حزمة من الأنشطة وورش العمل ترسخ ثقافة الابتكار في الشارقة

تحميل الموارد
ضمن فعاليات رابع أيام شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة

انطلقت فعاليات اليوم الرابع من شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة، الذي بدأت فعالياته في 8 فبراير وتستمر حتى 14 فبراير الجاري، في هيئة الشارقة للكتاب،  بحزمة متنوعة من الأنشطة وورش العمل التي لاقت إقبالاً كبيراً من قبل الجمهور الزائر.

 

وشهد رابع أيام شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة ورش عمل تفاعلية خارجة عن اللامألوف تحث على الإبداع والابتكار للخروج بحلول مستدامة ومواكبة لتغيرات المستقبل، وتتماشى مع رؤية واستراتيجية القيادة الرشيدة بجعل دولة  الإمارات العربية المتحدة وجهة عالمية للابتكار. وبلغ إجمالي حضور ورش عمل رابع يوم 633

 

وشاركت شركة غوغل في رابع أيام شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة بورشتي عمل الأولى بعنوان "الذكاء الاصطناعي هو المستقبل"، والتي تناولت مستقبل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية، وكيف يمكن استخدامه لتطوير مختلف القطاعات، وتناولت ثاني ورش غوغل، والتي كانت بعنوان "نادي طلاب مطوري غوغل"، كيفية إنشاء نادي للطلاب يركز على أحدث تقنيات "غوغل".

 

وبحثت ورشة "تشكيل مستقبل التعليم العالي مع حلول ديل التكنولوجية"، أهمية تمكين مؤسسات التعليم العالي للمساهمة في تشكيل مستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة في عصر التحول الرقمي، بينما استعرضت "Pharma Global"خلال ورشة عمل "تحديات رقمنة سوق الأدوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" التحديات والدروس المستفادة والمعالم البارزة وكيفية اختصار هذه الفترة الانتقالية التي مر بها سوق الأدوية بهدف توفير حلول فعالة لتكنولوجيا المعلومات مع مراعاة أن الرقمنة هي العصر الذهبي القادم لسوق المستحضرات الصيدلانية والرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.

 

وقدمت شركة "infowatch" ورشة عمل بعنوان "كيف تحمي شركتك من تسرب البيانات؟" وناقشت خلالها آليات وأساليب حماية المعلومات والبيانات الخاصة بالشركات، بينما شارك بنك الإمارات دبي الوطني بورشة عمل "المرح في علوم البيانات"، التي تدرب خلالها الحضور على آلية فهم الإحصائيات الوصفية بطريقة عملية ممتعة من أوراق التمرين مع الابتعاد عن إساءة تفسير الاختبارات الإحصائية، والرسوم البيانية والمخططات.

 

وشاركت جامعة الشارقة في رابع أيام فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة بورشة عمل بعنوان "كيف تحمي وتسوق لاختراعك؟"، والتي قدمت خلالها المعلومات الأساسية متعلقة بالملكية الفكرية، وأهمية حماية الأفكار والاختراعات من أجل تسويقها وتوليد الإيرادات المالية منها. وقدمت القيادة العامة لشرطة الشارقة ورشتي عمل، الأولى كانت ورشة عصف ذهني بعنوان "الابتكار وتحديات الازدحام المروري في مواجهة المستقبل"، والتي تلخصت في الخروج بحلول مبتكرة لمواجهة الازدحامات المرورية، بينما قدمت الورشة الثانية، والتي كانت بعنوان "مختبر الابتكار حول تحديات الأجندة الوطنية" تعريف بالأجندة الوطنية، مع تسليط الضوء على محور "متحدون بالمصير/مجتمع آمن وقضاء عادل"، والتحديات التي تواجهها الدولة بشكل عام والقيادة بشكل خاص في مواجهة التحديات لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية 2021.

 

وعرّفت ورشة "برنامج سكامبر الشهير" التي نظمها مطار الشارقة الدولي، قسم التدريب والتطوير المهني، المشاركين بمفهوم سكامبر وكيفية التفكير خارج الصندوق باستخدام أدوات الإبداع لتوليد أفكار جديدة ومبتكرة.

 

ونظمت بلدية مدينة الشارقة ثلاث ورش عمل في رابع أيام شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة أولها "أتمو ابتكار"، والتي تطرقت إلى كيفية توفير أجواء تحفز على الابتكار في المجتمع عن طريق ثلاث محاور: التصميم الداخلي و اختيار الألوان المناسبة والبيئة المحيطة و طاقة المكان، بينما احتوت ثاني ورش بلدية مدينة الشارقة والتي كانت بعنوان "المهندس المبتكر"، على بعض الفعاليات والأنشطة المناسبة للأطفال مثل الرافعة البرجية وطريقة استخدامها بالإضافة إلى الأجهزة اللوحية لتصميم المباني وغيرها من الأنشطة، وهدفت ورشة "إعادة التدوير بطرق مبتكرة" إلى   توعية الأطفال بأهمية إعادة استخدام وتدوير القطع المستهلكة من (إطارات السيارات – قطع غيار مختلفة) بطرق مبتكرة للحفاظ على البيئة.

 

وقدم معهد ذا آيديولوجي للتدريب ورشة بعنوان "التفكير الابتكاري" التي تعرف خلالها المشاركين بآليات التفكير الابداعي وكيفيه برمجة الدماغ للخروج من منظور التفكير التقليدي إلى التفكير الإبداعي والابتكاري لإستنتاج حلول مبتكرة وفريدة من نوعها.

 

 

 

مشاركات حكومية 

هيئة الشارقة للآثار

عرضت هيئة الشارقة للآثار أحدث مشاريعها "آثار 46"، وهو عبارة عن هولوجرام يعرض أبرز المكتشفات الأثرية في إمارة الشارقة، مع تسليط الضوء على جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

دائرة الخدمات الاجتماعية

وشاركت دائرة الخدمات الاجتماعية بمشروع "خدمة الواتساب"، والذي يتم من خلاله التواصل مع "الخطوط الساخنة" لمختلف الأقسام بالدائرة من خلال تطبيق الواتساب.

دائرة الإسكان

ويتيح مشروع دائرة الإسكان الذي حمل اسم "صمم بيتك"، للمواطنين اختيار وتعديل نموذج البيت من بين مختلف النماذج المسبقة الإعداد من قبل دائرة الإسكان بالشارقة، ليكون المواطنين جزءاً من اختيار بيتهم المستقبلي.

حروف

شاركت "حروف" بإطلاق تطبيق لمساعدة الأطفال على تعلم اللغة العربية بكل سهولة ويسر.

 

وحضر فعاليات اليوم الرابع الشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي، الشيخ أحمد بن صقر القاسمي مدير مكتب التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسس في دائرة التسجيل العقاري، العميد عبد الله مبارك بن عامر، نائب القائد العام لشرطة الشارقة،  العقيد سامي النقبي مدير عام الدفاع المدني بالشارقة، عبد العزيز الشامسي مدير عام التسجيل العقاري بالشارقة،

 

 

والجدير بالذكر، أن شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة يحتفي بالمبدعين والموهوبين، من خلال تسليط الضوء على أحدث ما تم الوصول إليه من أفكار وابتكارات واختراعات تساهم في تطوير منظومة العمل الحكومي في إمارة الشارقة.

 

 

 

 

شارك الصفحة

أخبار أخرى