تضمنت التطبيقات الرقمية ومهارة العنوان الصحفي
●الصحفي البريطاني نيك جارنيت يستعرض تطبيقات رقمية تدعم عمل الصحفيين
●ماجد منير: العناوين المضللة تضعف ثقة الجمهور في الوسيلة الإعلامية
●تجربة إعلامية لزوار المنتدى تحاكي أجواء غرف الأخبار وتقديم النشرات
نظم نادي الشارقة للصحافة الذي يعمل تحت مظلة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، جلسات تفاعلية وحوارية ضمن فعاليات اليوم الأخير من الدورة الرابعة عشرة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي في مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة نخبة من الإعلاميين والصحفيين.
وخلال الجلسة التي حملت عنوان «العناوين الصحفية.. مفتاح الأخبار التي لا تُنسى» أكد ماجد منير، رئيس تحرير صحيفة الأهرام المصرية، في الجلسة التي أدارها راشد الحمر، رئيس تحرير صحيفة الأيام البحرينية، على خطورة العناوين المضللة والاعتماد المفرط على نسب المشاهدات في العمل الصحفي، مؤكداً أن المصداقية واللمسة الإبداعية هما الأساس في صياغة العناوين.
واستعرض منير تجربة صحيفة الأهرام التي شكّلت فرقاً متخصصة لاختيار العناوين في تغطية الأحداث الكبرى، موضحاً أن غياب المصداقية يؤدي إلى فقدان ثقة القارئ فوراً، وأن العناوين القصيرة والواضحة تعكس المضمون بفاعلية أكبر، كما استبعد الاعتماد الكامل على الذكاء الاصطناعي في صياغة العناوين، معتبراً أن ذلك قد يؤثر على البعد الإبداعي، وإن كان يمثل أداة مساعدة في تسهيل الإنتاج الصحفي.
30 تطبيق يحتاجهم كل صحفي
كما استعرض الصحفي البريطاني نيك جارنيت، الخبير والمدرب المتخصص في صحافة الهاتف، في جلسة تفاعلية بعنوان «من أجل صحافة ذكية.. 30 تطبيق يحتاجهم كل صحفي» مجموعة من التطبيقات الرقمية التي تعزز قدرة الصحفيين على أداء مهامهم اليومية بكفاءة أعلى سواء في جمع المعلومات أو تحليلها أو إنتاج المواد البصرية والتفاعلية، بشكل يمكن الصحفيين من رواية القصص بطرق أكثر إبداعًا وجاذبية.
وأكد جارنيت على أن الأدوات الذكية باتت تشكيل ركيزة أساسية تسهم في دعم عمل الصحفيين في عصرٍ تتزايد فيه متغيرات القطاع الإعلامي وتتسارع وتيرة التطور التكنولوجي، بما يفتح آفاقًا جديدة في صناعة المحتوى الرقمي وتقديم محتوى موثوق يتلاءم مع احتياجات المتلقي وطرق استهلاكه المتغيرة.
تجربة إعلامية للتقديم الإخباري
إلى جانب الجلسات، شارك نادي الشارقة للصحافة في المنتدى بمنصة تفاعلية تحاكي غرف الأخبار، لإتاحة الفرصة للجمهور لتجربة تقديم النشرات الإخبارية في أجواء مماثلة للتقديم الإخباري المباشر، حيث شهدت التجربة تفاعلاً وإقبالاً واسعًا من زوار المنتدى.
زيارات ميدانية للإعلاميين
كما نظّم النادي زيارة للإعلاميين؛ ضيوف المنتدى إلى مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية شملت مركز الشارقة للتوحّد، ومدرسة الوفاء لتنمية القدرات، والمبنى الإداري للمدينة، إضافة إلى الاطلاع على إبداعات منتسبي مركز مسارات ومنتجات «تكوين»، ومن المقرر أن يزور الإعلاميون صباح السبت مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار للتعرف على أبرز المشاريع والابتكارات التي يحتضنها.