استبق المنتدى الدولي للاتصال الحكومي فعاليات دورته التاسعة التي انطلقت اليوم، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو  المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بجلسة عقدها أمس الثلاثاء، حملت عنوان "حديث الاتصال الحكومي"، بحضور الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام.

 

وشارك في الجلسة، كل من سعادة اللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، وسعادة الدكتور خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام (شمس)، وسعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، وسعادة ندى عسكر النقبي، مدير عام مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، وسعادة مروان بن جاسم السركال، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق".

 

واستعرض المشاركون خلال الجلسة، التي عقدت في مسرح المجاز، تجاربهم في قطاع الاتصال الحكومي وقدرة مؤسساتهم على بناء شراكات حقيقية مع الجمهور، بما يسهم في تنمية ونهوض المجتمع، وعلاقة مؤسساتهم مع وسائل الإعلام بمختلف أنواعها.

 

القيادة العامة لشرطة الشارقة

واستعرض سعادة اللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة قنوات ووسائل الاتصال التي تستخدمها القيادة العامة لشرطة الشارقة، بدءاً من مجلة الشرطي في العام 1988، ومروراً بمجلة الشرطي الصغير، وبرنامج الشرطة التلفزيوني، والموقع الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، والبرنامج الإذاعي "أمان يا بلادي"، ومجلة الشرطة الإلكترونية، وصولاً إلى مبادرة (عون ) في العام 2020، وهي خدمة تقدمها شرطة الشارقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويتم من خلالها الإعلان عن كافة الخدمات الشرطية والمرورية.

 

وتحدث اللواء الشامسي عن دور الإعلام في تعزيز العمل الأمني والمروري، من خلال إيجاد علاقة مميزة مع وسائل الإعلام، التي تتواصل مع جميع أفراد المجتمع وتؤدي دوراً مهماً في إيصال رسائل الشرطة التوعوية، وتعمل في الوقت ذاته على إيصال صوت الجمهور ومقترحاته، ما أسهم بتخفيض معدل الحوادث المرورية المميتة ومعدل سرعة الاستجابة للحالات الطارئة، مشيراً إلى أن التوجه المستقبلي لدور الاتصال الحكومي 2020، سيكون من خلال نشر الأخبار الأمنية والحملات التوعوية وتوقيع مذكرات تفاهم مع وسائل إعلامية رائدة وتكثيف التوعية المباشرة مع الجاليات غير الناطقة بالعربية.

 

مدينة الشارقة للإعلام "شمس"

من جهته، أشار سعادة الدكتور خالد المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام (شمس)، إلى أن (شمس) حرصت منذ انطلاقها في العام 2017، على تحقيق إضافة نوعية للمجتمع الإعلامي في إمارة الشارقة ودولة الإمارات والمنطقة، عبر تقديم خدمات ذات جودة عالية حسب احتياجات المجتمع، والمساهمة في إسعاد الجمهور والتفاعل مع القضايا العالمية مثل قضايا المرأة والبيئة.

 

وأوضح سعادة الدكتور خالد المدفع، أن (شمس) تقدم خدماتها للشركات الإعلامية من خلال قنواتها الإلكترونية، وتعمل على مد جسور التواصل مع الخدمات التمويلية لدعم الشركات الصغيرة وشركات الفرد الواحد، التي وصل عددها خلال 3 أعوام إلى أكثر من 4000 شركة، مؤكداً أن رسالة (شمس) تدعو إلى نشر روح الريادة الإبداعية بين الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة والشركات القائمة. 

 

"الإنماء السياحي والتجاري"

وذكر سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، أن رؤية الهيئة وأهدافها تتمثل في تطوير القطاع السياحي في الإمارة، والحرص على استدامة موارده، وتعزيز قطاع الأنشطة والفعاليات، إلى جانب ترسيخ مكانة الإمارة على خارطة السياحية العالمية، مؤكداً أن الإعلام يلعب دوراً مهماً في مساعدة الهيئة على تحقيق رؤيتها.

 

وثمن المدفع، دور المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دعم المؤسسات وتعزيز خبرات فرق الاتصال لديها من خلال ما يطرحه كل عام من أفكار وتوصيات بمشاركة خبراء عالميين في هذا المجال.

 

الشارقة لرياضة المرأة

من جانبها، قالت سعادة ندى عسكر النقبي، مدير عام مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، "تحرص المؤسسة على إبراز دور المرأة الإماراتية الرياضية في شتّى المحافل، والارتقاء به، والوصول إلى المنافسات الإقليمية والعالمية، إلى جانب ترسيخ منظومة حديثة ومتكاملة لتطوير الأنظمة الإدارية لرياضة المرأة في الإمارة".

 

وأضافت عسكر: "إن دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات حققت ومنذ انطلاقتها في العام 2012 الإنجاز تلو الآخر، بفضل الدعم والمتابعة الحثيثة من قبل قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، التي دفعت المؤسسة لوضع سلسلة من الخطط والاستراتيجيات لتطوير أدواتها، ووسائل خطابها مع الجمهور، فأسست قنوات تواصل انطلقت من العمل المؤسسي لجميع المعنيين بالشأن الرياضي، وعززت من أسس التعاون المشترك التي تجمعها مع مختلف الاتحادات واللجان والمجالس الرياضية محلياً وعربياً".

 

 

 

هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"

بدوره، تحدث سعادة مروان بن جاسم السركال، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) عن تجربة (شروق) في التواصل مع الإعلام على مدى 11 عاماً، لافتاً إلى أن الإعلام  أصبح جزءاً من الهيئة، يستفيد من المعلومة ويتفاعل معها، وخصوصاً أن وسائل الإعلام والاتصال تتطور بشكل سريع ما يحتم على المسؤول وضع استراتيجيات للتعامل مع الإعلام لإيصال رسالته إلى المتلقى بالشكل الذي يخدم مؤسسته والجمهور في آن معاً.

 

وذكر السركال أن أهداف فريق الاتصال الحكومي لدى الهيئة تتجلى في تعريف الجمهور بمهام الهيئة وأهدافها و أنشطتها ، والترويج للوجهات السياحية والمشاريع المتنوعة التابعة للهيئة والمقومات الاستثمارية في الشارقة، ووضع الاستراتيجيات وتنفيذها لتعزيز الاتصال الداخلي في الهيئة، إلى جانب توطيد العلاقات مع وسائل الإعلام ومختلف شرائح المجتمع.

 

يشار إلى أن الدورة التاسعة من المنتدى، تبحث أربعة محاور هي، ترسيخ ثقافة التفاعل في الحكومة، والتكنولوجيا كممكن للمجتمعات، والاتصال عبر الثقافة، والرفاه الفردي والمجتمعي، وذلك انتقالاً من  صيغة الشعار الواحد لتوسيع دائرة المواضيع المطروحة وتحقيق أوسع قدر من التفاعل مع الجمهور.