فئات الجائزة

  الفئة الأولى- أفضل ممارسة اتصال حكومي – إمارة الشارقةإظهار المزيدإظهار أقل

يشترط في المؤسسات الراغبة بالترشح لهذه الفئة أن تكون من المؤسسات الحكومية التي يزيد عدد موظفيها عن 125 موظفاً، وأن يعمل في إدارة الاتصال الحكومي التابعة لها أكثر من 5 موظفين على الأقل.

تستهدف هذه الفئة المؤسسات الحكومية في إمارة الشارقة، والتي قدّمت إسهامات مهمة في مجال الاتصال الحكومي. وعلى هذه المؤسسات أن تتمتع برؤيةٍ واضحة، وتمتلك استراتيجيةً متكاملة لدورها الاتصالي في المستقبل، وينبغي وأن تكون قد حققت نتائج ملموسة على صعيدي الاتصال الداخلي والخارجي، وشهدت نمواً ملحوظاً في أداء الاتصال الحكومي الخاص بها، ولعبت دوراً إيجابياً على مستوى علاقاتها وصورتها الداخلية والخارجية.

المعايير

الرؤية:
نسبة التقييم: 30

  • أن تمتلك المؤسسة رؤيةً واضحة إبداعية وملهمة تكون محركاً للأداء الاتصالي
  • أن تكون رؤية إدارة الاتصال الحكومي منسجمة من مع الرؤية العامة للمؤسسة
  • أن تكون رؤية إدارة الاتصال الحكومي واقعيةً وقابلة للقياس
  • أن يكون لدى المؤسسة برامج تدريبية لتطوير وتنمية قدرات كوادر الاتصال الحكومي

التخطيط:
نسبة التقييم: 30

  • أن تمتلك المؤسسة استراتيجية اتصال حكومي طويلة المدى ومنسجمة مع الخطة الاستراتيجية العامة للمؤسسة
  • أن تتضمّن الخطة أهدافاً واضحة قابلة للتنفيذ والقياس
  • وجود هيكل تنظيمي واضح ومحدد لإدارة الاتصال الحكومي
  • أن تكون إدارة الاتصال الحكومي مدرجةً بموقعها المناسب في الهيكل التنظيمي للمؤسسة
  • وجود دليل إرشادات خاص بإدارة الاتصال الحكومي يضم مختلف خدماتها وكيفية الحصول على هذه الخدمات

التأثير:
نسبة التقييم: 40

  • أن تكون المؤسسة قد حققت نتائج ملموسة وإسهامات مميزة على صعيد الاتصال الحكومي "داخلياً وخارجياً"
  • أن تعرض المؤسسة النتائج الإيجابية لجهود الاتصال الداخلي، وتظهر مقدار التعاون بين إدراة الاتصال الحكومي والإدارات الأخرى داخل المؤسسة
  • وجود متحدّث رسمي للمؤسسة يحظى بالصلاحيات اللازمة لتنفيذ مهامه
  • أن تكون ممارسة الاتصال الحكومي في هذه المؤسسة ملهمة ومرجعية يحتذى بها
  • أن يكون لإدارة الاتصال الحكومي دورٌ بصناعة القرارات في المؤسسة
  • أن يكون لدى المؤسسة برنامج اتصالي توعوي يحدث تأثير إيجابي على الجمهور،مع مشاركة نتائج ذلك التأثير
  • تقديم حلول أو أفعال تحظى بتقدير واسع من الجمهور الداخلي والخارجي
  • أن تثبت المؤسسة المترشحة تحسناً في أدائها الاتصالي في آخر عامين قبل الترشح.

 الفئة الثانية- أفضل موقع إلكتروني حكومي– إمارة الشارقةإظهار المزيدإظهار أقل

يشترط في هذه الفئة أن يكون الموقع الإلكتروني المرشح تابعاً لإحدى المؤسسات أو الهيئات أو الدوائر الحكومية في إمارة الشارقة، وأن يكون من المواقع التواصلية لا الإخبارية. ويجب أن يكون ملف الترشح مدعماً بأرقام وحقائق تظهر مدى نجاح الموقع الإلكتروني وقدرته على أن يكون أداةً تواصلية فعالة بالنسبة إلى الجمهور.

كما يفترض بالموقع الإلكتروني المرشح أن يساهم في تسهيل عملية التواصل بشكلٍ إيجابي في المحيط الذي يستهدفه، وأن يكون بديلاً إلكترونياً فعالاً للخدمات التي تقدّمها الدائرة أو الجهة الحكومية.

المعايير

المحتوى:
نسبة التقييم: 35

  • توفير المعلومات التي يحتاجها الجمهور المستهدف
  • توفّر الهوية المؤسسية: الرؤية، الرسالة، الأهداف إلخ...
  • حداثة ووضوح المعلومات المتوفّرة
  • وجود روابط حديثة وذات صلة بالمؤسسة وخدماتها
  • سهولة قراءة اللغة، والدقّة في عرض المعلومات
  • أن يكون الموقع انعكاساً للرسائل الإعلامية الخاصة بالمؤسسة

التصميم:
نسبة التقييم: 25

  • مدى تماشي التصميم العام مع الهوية المؤسسية
  • سهولة الاستخدام، ووجود خريطة واضحة للموقع، وسهولة العودة إلى الصفحة الرئيسية
  • سهولة تحميل الملفات
  • جمالية الألوان والصور والتصاميم المستخدمة

التواصل:
نسبة التقييم: 40

  • سرعة استجابة المؤسسة لاستفسارات وشكاوى العملاء التي يتقدّمون بها عبر الموقع
  • توفّر دردشة فورية بين المؤسسة والمتعاملين الراغبين في الحصول على معلوماتٍ محددة
  • وجود روابط لحسابات المؤسسة على شبكات التواصل الاجتماعي
  • عدد الزوار شهرياً (الزائر الذي يزور الموقع بشكلٍ يومي يتم احتسابه كشخصٍ واحد)
  • عدد الصفحات التي يفتحها الزائر
  • عدد الزيارات للزائر الواحد خلال اليوم نفسه
  • المدة الزمنية التي يقضيها المتصفح على الموقع، بالدقائق
  • إمكانية زيارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة بسهولة عبر الهواتف الذكية
  • القدرة على المشاركة الإلكترونية وإبداء الرأي
  • سهولة الوصول للموقع الإلكتروني من محركات البحث (SEO)

 الفئة الثالثة- أفضل ممارسة في المسؤولية الاجتماعية- دولة الإمارات العربية المتحدةإظهار المزيدإظهار أقل

 

تُمنح هذه الجائزة لأفضل ممارسة أو مبادرة للمسؤولية الاجتماعية في المؤسسات والهيئات الحكومية، على مستوى دولة الإمارات، وتبرز أهمية العمل لمصلحة المجتمع ككل. تندرج تحت هذه الفئة المؤسسات الحكومية في دولة الإمارات التي أطلقت مبادرةً في المسؤولية الاجتماعية، شرط أن تتمتّع هذه المبادرات برؤيةٍ واضحة مستندة إلى إحصائياتٍ ملموسة، وأن تستفيد من إيجابياتها أوسع شريحة من الناس، وأن تسهم في تعزيز مفاهيم وممارسات المسؤولية الاجتماعية.

المعايير 

الرؤية:

نسبة التقييم: 30

  • وضوح المبادرة واستنادها إلى وقائع وأهداف محددة
  • التأثير الإيجابي لخدمة قضايا اجتماعية أو المساهمة في طرح حلول لها
  • خدمة المجتمع إنسانياً ومهنياً وأخلاقياً
  • وضع برنامجٍ واضح المعالم لمراحل التنفيذ

 

الابتكار:

نسبة التقييم: 30

  • طرح المبادرة في إطارٍ غير تقليدي
  • نجاح المبادرة في الوصول إلى أوسع عددٍ من المستهدفين
  • اعتماد أسلوبٍ مبتكر للمبادرة، يعكس أهمية انخراط المجتمع في الأعمال الإيجابية الهادفة

 

التنفيذ:

نسبة التقييم: 40

  • قياس التفاعل المباشر مع الجمهور المستهدف
  • مقدار اطلاع المستهدفين من المبادرة على مضمونها وكيفية التعامل معها
  • دراسة تظهر الفعل الإيجابي العام الناجم عنها
  • الشفافية في مراحل تنفيذ هذه المبادرة
الالتزام بالفترة الزمنية المحدّدة للتنفيذ

 

 الفئة الرابعة- أفضل متحدّث رسمي– دولة الإمارات العربية المتحدةإظهار المزيدإظهار أقل

يشترط في المرشّح لهذه الفئة أن يكون موظفاً في إحدى المؤسسات أو الهيئات أو الدوائر الحكومية في دولة الإمارات، وأن يتمّ ترشيحه من قبل الجهة التي يعمل فيها. ترحب هذه الفئة بالمرشحين الذين تمكنوا من التواصل الإيجابي مع الجمهور ووسائل الإعلام المختلفة، وتمثيل مؤسساتهم إعلامياً بصورةٍ موضوعية ناجحة ومعلوماتية وافية، خلال الأزمات والأحداث الروتينية.

كما يفترض أن يساهم دور المتحدّث الرسمي في إحداث تأثيرٍ إيجابي في المحيط الذي يعمل ضمنه، وجذب أنظار الإعلام والجمهور إلى المعلومات التي يوفّرها، كي تُعدّ المرجع الأساس والوحيد للأخبار الخاصة بالمؤسسة.

المعايير

التأثير:
نسبة التقييم: 25

  • لفت المتحدّث الرسمي الإعلام والجمهور إلى الدور الحيوي الذي تلعبه مؤسسته
  • اعتماد تصريحاته كمرجعٍ رسمي وأخير في المؤسسة
  • قدرته في التعاطي مع الأزمات ومعالجتها بمهنية
  • قدرته في التأثير الإيجابي بالرأي العام
  • التجاوب مع القضايا التي تشغل الجمهور
  • القدرة على طمأنة الجمهور المستهدف ووسائل الإعلام، وتوضيح الأمور في حال وجود التباس في المعلومات

الدقّة:
نسبة التقييم: 40

  • تحلّي المتحدّث الرسمي بالموضوعية في كل طروحاته
  • توفيره المعلومات الدقيقة عن المواضيع التي تهمّ الإعلام والجمهور
  • تقديمه للجمهور الأرقام والأدلّة في خطاباته ومقابلاته الإعلامية، تعزيزاً للمصداقية
  • اختياره التوقيت المناسب للتواصل مع الجمهور ووسائل الإعلام

مهارات الاتصال والتواصل:
نسبة التقييم: 35

  • التمتّع بلغة خطابة هادئة وسليمة وإيجابية
  • الإلمام الجيّد بقواعد وأعراف اللقاءات والمؤتمرات الصحفية
  • القدرة على التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة "المقروءة والمسموعة والمرئية"
  • حسن استخدام الرسائل الإعلامية، وتحويل الإعلام إلى حليفٍ للمؤسسة
  • امتلاك المتحدّث الرسمي أعلى درجات ضبط النفس خلال الأزمات
  • الذكاء الاجتماعي والقدرة على فهم احتياجات المجتمع، ومراعاة متطلّبات وسائل الإعلام
  • وجوب تقديم من 3 إلى 5 نماذج من إنجازات المتحدّث الرسمي، تتنوّع بين المرئي والمسموع والمكتوب، شرط أن يعكس أحدها كيفية التعاطي مع الأزمات.

 الفئة الخامسة-أفضل تعامل إعلاميّ مع أزمة– دولة الإمارات العربية المتحدةإظهار المزيدإظهار أقل

تستهدف هذه الفئة المؤسسات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعاملت من خلال إدارة الاتصال الحكومي فيها مع أزماتٍ داخلية أو خارجية، وتواصلت مع الجمهور لتوضيح الأمور بفعالية. كما يفترض اختيار دراسة حالة لأزمةٍ إعلامية نجحت إدارة الاتصال الحكومي المعنية في أن تلعب دوراً فعالاً وأساسياً بمعالجتها من خلال تعاطيها المباشر مع الجمهور المستهدف.

المعايير

التخطيط والاستراتيجية:
نسبة التقييم: 25

  • وجود استراتيجيةٍ واضحة للتعاطي مع الأزمات، وسيناريوهات أو خططٍ استباقية للأزمات المتوقعة
  • توفّر قائمةٍ بالمخاطر التي يمكن أن تتحوّل إلى أزماتٍ في المستقبل
  • إبراز عناصر وخطوات الخطة الاستباقية في التعاطي مع الأزمات المتوقّعة
  • قابلية المراجعة للخطط الاستباقية وتعديلها عند الحاجة، بما يتناسب مع عناصر الأزمة
  • قائمة بالدورات التدريبية للمتحدّثين الرسميين، في ما يتعلّق بالأزمات المحتملة
  • توفّر دليلٍ إرشادي للتواصل أثناء الأزمات

التفاعل والأداء:
نسبة التقييم: 40

  • الابتكار في كيفية التعاطي مع الأزمة
  • طبيعة وتنوّع قنوات الاتصال المختارة لعرض الأزمة والتعاطي معها (زيارة ميدانية، طاولة مستديرة، مؤتمر صحفي، إلخ...)
  • سرعة الاستجابة الإعلامية للأزمة، واختيار الوقت المناسب للتواصل مع الجمهور
  • آلية التعامل الميداني مع الأزمة
  • احتواء الخطاب الرسمي على الرسائل الإعلامية والرسائل الاستراتيجية الموجّهة للجمهور
  • مستوى الشفافية التي أظهرتها المؤسسة في التعاطي مع الأزمة
  • مستوى أداء المتحدّث الرسمي المفوّض، خلال وأثناء وبعد انتهاء الأزمة
  • توثيق مخرجات وسائل الإعلام ودراستها وتحليلها، لتفادي أيّ ردود فعل سلبية مستقبلاً

التأثير:
نسبة التقييم: 35

  • مدى تفاعل الجمهور مع الحقائق المقدّمة من المؤسسة الحكومية
  • الوقت الذي استغرقته الأزمة، من بدايتها حتى نهايتها
  • تعاطي وسائل الإعلام وتفاعلها مع إدارة الاتصال الحكومي للأزمة
  • ردود فعل الجمهور والإعلام حول المؤسسة، بعد انتهاء الأزمة
  • توثيق مخرجات الأزمة في دراسة حالة، ومدى اعتماد المؤسسات الحكومية الأخرى عليها كمرجعيةٍ لإدارة الأزمات

 الفئة السادسة- أفضل تواصل حكومي خارج الدولة- دولة الإمارات العربية المتحدة إظهار المزيدإظهار أقل

تستهدف هذه الفئة الجهات الحكومية التي نظّمت حملات أو برامج أو نشاطات حكومية خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، للتواصل مع جمهورٍ معيّن، والتعريف بخدمةٍ محدّدة أو موقفٍ معيّن، أو الترويج لقطاعٍ محدّد، بهدف تكوين رأيٍ محايد وإيجابي.

يمكن لهذه الفئة أن تتضمن تعاون أكثر من جهةٍ حكومية، ويشترط تدعيم دراسة الحالة المرشحة عن هذه الفئة بالأرقام والحقائق والنتائج الملموسة الناتجة عن أساليب التواصل الفعّال التي تمّ تبنّيها من الجهة/ الجهات الحكومية، خلال تواصلها الخارجي.

المعايير

التخطيط:
نسبة التقييم: 30

  • تحديد موضوع النشاط/ البرنامج، أو القضية المُراد التواصل حولها
  • تحديد الغاية والأهداف المرجوّة من تنفيذ النشاط أو البرنامج الاتصالي
  • تفصيل الاستراتيجية المتّبعة لمواجهة التحدّي وتحقيق الأهداف
  • تحديد عوامل النجاح والأساليب الاتصالية المتبعة
  • تحديد الإطار الزمني، واختيار المكان أو النطاق الخاص بالبرنامج
  • احتساب المخاطر والفرص الناجمة عن النشاط الاتصالي
  • تحديد الجمهور المستهدف بهذا النشاط/ البرنامج الاتصالي

التنفيذ:
نسبة التقييم: 40

  • الاجراءات المتّبعة في تنفيذ الحملة
  • تحديد الرسائل والأدوات والقنوات الاتصالية المستخدمة
  • إظهار عناصر الابتكار في أساليب وأدوات التواصل
  • تحديد فريق العمل المشرف على تنفيذ الحملة
  • إيضاح خطة العمل، وتقسيم المهام بين الإدارات المعنية

التقييم :
نسبة التقييم: 30

  • قياس النتائج، وتقييم أسلوب التواصل المعتمد
  • توفر البيانات والمخططات والإحصائيات، ومقاييس الأداء لمخرجات النشاط/ البرنامج الاتصالي
  • تحديد النجاحات/ عوامل القوة والضعف والدروس المستفادة
  • إيضاح التوصيات الناتجة عن النشاط/ البرنامج الاتصالي
  • تقديم نماذج من المواد الإعلامية التي استخدمت خلال النشاط/ البرنامج الاتصالي

 الفئة السابعة- أفضل تطبيق إلكتروني حكومي- دول مجلس التعاون الخليجي إظهار المزيدإظهار أقل

يمكن المشاركة في هذه الفئة من قبل المؤسسات والهيئات الحكومية، على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال إطلاق تطبيقٍ ذكي أسهم في دعم الاتصال الحكومي، وتيسير آلية التفاعل والتواصل الإيجابي مع الفئات المستهدفة، وتوفير المعلومات التي تهمّ الجمهور، من خلال خدمةٍ تفيده، مع القدرة على متابعة مسارات هذا التواصل، بأسلوبٍ مبتكر وسهل الاستخدام.

 

المعايير

الفكرة والمحتوى:

نسبة التقييم: 35

  • توفير المعلومات التي يحتاجها الجمهور مع التحديث المستمر لها
  • ملاءمة المحتوى للخطة التي تخدم جهة الاتصال الحكومي
  • وضوح الرؤية والأهداف
  • سلامة اللغة المستخدمة، وخلوّها من الأخطاء

 

الابتكار:

نسبة التقييم: 35 

  • حيوية التصميم وجاذبيته
  • السلاسة في استعراض المعلومات
  • توفر خريطة تنقّل تتيح الوصول إلى المعلومات المطلوبة بسرعة وسهولة

 

الاستجابة:

نسبة التقييم: 30

  • سهولة الاستخدام والقراءة والدقّة في عرض المعلومات
  • توفّر روابط حديثة وذات صلة بالمؤسسات الحكومية
  • توفر روابط منصات التواصل الاجتماعي للمؤسسة
  • إمكانية قياس نسبة التجاوب والتأثير الإيجابي

 الفئة الثامنة- أفضل مبادرة شبابية في الاتصال الحكومي- دول مجلس التعاون الخليجي إظهار المزيدإظهار أقل

تستهدف هذه الفئة الشباب من 18 إلى 30 سنة بمختلف دول الخليج، الذين أطلقوا مبادرة أو حملة ذات صلة بالاتصال الحكومي، سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، مع ضرورة الالتزام بعدم الإساءة لأيّ طرف.

تندرج تحت هذه الفئة جائزتان:

- الأولى مخصصة لأفضل مبادرة شبابية في الاتصال الحكومي أطلقها طلاب جامعيون.

- الثانية مخصصة لأفضل مبادرة شبابية في الاتصال الحكومي يطلقها شبابٌ في المرحلة العمرية المحددة.

 يمكن للمشاركة أن تكون عبر بحثٍ علمي، أو تنظيم حملات، أو إبداع عملٍ فنّي له صلة بالاتصال الحكومي، كما يمكن لأيّ موظف حكومي (شاب) المشاركة فيها، شرط حصوله على عدم ممانعة من مؤسسته للمشاركة.

 

المعايير

الرؤية:

نسبة التقييم: 30

  • أن تتماشى المبادرة مع تطلعات الجهات الحكومية والخبراء في الاتصال الحكومي، بحيث يكون لموضوعها علاقةٌ مباشرة بطبيعة هذا القطاع
  • أن تلاقي روح الشباب وتحاكي اهتماماتهم
  • أن تجذب الشباب وتسهم في التفاعل بينهم وبين الجهات الحكومية
  • أن تحترم المبادرة القيم الدينية والاجتماعية
  • ألا تشوبها إساءة لأي فرد أو جهة

التخطيط:

نسبة التقييم: 30

  • أن توفّر المبادرة المعلومات الملائمة للجمهور المستهدف
  • ألا يكون قد سبق الترشح بها في أي جائزة علمية أو أكاديمية
  • أن تكون مراحل المبادرة أو الحملة واضحة،ومحددة المسار
  • سهولة الاستخدام والوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي

 

التأثير:

نسبة التقييم: 40

  • القيمة المضافة التي تشكلها المبادرة في مجال الاتصال الحكومي
  • مواكبتها للمستجدات والتطورات في المجتمع
  • احتوائها على حلولٍ وتوصيات عملية
  • استمرارية تفاعل الجمهور المستهدف معها
  • توفر إحصائيات تُظهر النتائج التي تحققت
  • النجاح في معالجة القضية المطروحة

 الفئة التاسعة- أفضل مبادرة إعلامية في الاتصال الحكومي- دول مجلس التعاون الخليجي إظهار المزيدإظهار أقل

تستهدف هذه الفئة المؤسسات الإعلامية الحكومية، على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي؛ وينبغي أن تخدم المبادرة الإعلامية قطاع الاتصال الحكومي بفعالية وطريقة مبتكرة، مع توثيق عدد الذين وصلتهم وتفاعلوا معها، وقياس مدى التفاعل الإيجابي.

 

المعايير 

الفكرة:
نسبة التقييم: 35

  • ·        محاكاة المبادرة لأهداف الاتصال الحكومي 
  • وضوح أهداف المبادرة وقابلية قياس مدى نجاحها
  • استنادها إلى فكرةٍ مبتكرة
  • تضمّنها مساراً واضحاً لتحقيق المخطط لها / الفكرة

 

الابتكار:
نسبة التقييم: 35

  • أن تنجح المبادرة في إلقاء الضوء على دور وواقع الاتصال الحكومي
  • ألا تكون نسخةً مكرّرة عن مبادرات سابقة
  • أن تتضمّن وسائط اتصال غير تقليدية
  • أن تشكّل إضافةً إعلامية موضوعية

 

التأثير:
نسبة التقييم: 30
 

  • اعتماد تقييم الاستجابة للمبادرة
  • قياس الإضافة المجدية التي حقّقتها
  • توفر الإحصائيات اللازمة لرصد التفاعل معها
  • سهولة ووفرة المعلومات عنها وتحديثها
  • اعتماد أكثر من وسيلة للتواصل مع النسبة الأشمل من الجمهور

 

 الفئة العاشرة- أفضل ممارسة في الاتصال الداخلي- دول مجلس التعاون الخليجيإظهار المزيدإظهار أقل

يشترط في المرشحين لهذه الفئة أن يكونوا من إدارات الاتصال الحكومي في المؤسسات أو الهيئات أو الدوائر الحكومية التي تمتلك خطةً واضحة وفعّالة للاتصال الداخلي، تعزّز التواصل بين كلّ العاملين في الجهة الحكومية. ويفترض أن تُظهر دراسة الحالة المقدّمة من قبل الجهة الحكومية، النتائج التي أحرزتها على صعيد التواصل الداخلي، والفائدة المضافة إلى الأداء العام للمؤسسة.

المعايير

التخطيط:
نسبة التقييم: 30

  • أن تتماشى الخطة مع قيم ومبادئ المؤسسة
  • أن تتوافق الخطة مع الاستراتيجية العامة للمؤسسة واستراتيجية الاتصال الحكومي
  • أن تكون واضحة الأهداف، وعناصرها قابلة للتحقيق والقياس
  • أن تتضمن هيكليةً لفريق العمل المسؤول عن عملية الاتصال الداخلي
  • أن تتضمن آلية عمل الفريق (التقويم الداخلي، المبادرات النوعية، خطة العمل)
  • أن يتبنّى فريق الاتصال الحكومي أفضل الممارسات في الاتصال الداخلي

التواصل والابتكار:
نسبة التقييم: 40

  • الابتكار في استخدام وسائل وقنوات الاتصال الداخلي لإيصال الرسائل المرجوة
  • وجود آلية تواصل وتفاعل واضحة ومستمرة مع الموظفين والقيادة، للوصول إلى الهدف المرجو من خطة الاتصال الاستراتيجي
  • وجود برامج تدريبية للموظفين من مختلف الإدارات الذين يقومون بالتواصل مع عملاء المؤسسة
  • أن تمثّل ممارسات الاتصال الداخلي مرجعيةً رائدة على مستوى الاتصال الحكومي، قابلةً للتعميم
  • وجود مبادرات اتصال داخلي خلاقة وخارجة عن المعتاد

القياس:
نسبة التقييم: 30

  • وجود نظامٍ فعّال لتقييم ومراجعة وتطوير أداء الاتصال الداخلي
  • مدى تأثير خطة الاتصال الداخلي على فهم كل العاملين لرسائل وخطط ومبادرات المؤسسة
  • وجود آليةٍ لاستطلاع مستوى رضا المستفيدين من الاتصال الداخلي، ومدى تعاونهم مع إدارة الاتصال الحكومي
  • أن تكون خطة الاتصال الداخلي قابلة للمراجعة والتعديل بشكلٍ دوريّ
  • أن تكون عنصراً مسانداً لجهود الموارد البشرية في تحفيز العمل ورفع معدّلات الولاء المؤسسيّ لدى الموظفين

 الفئة الحادية عشرة- أفضل استراتيجية اتصال حكومي– دول مجلس التعاون الخليجي إظهار المزيدإظهار أقل

يفترض في المرشحين لهذه الفئة أن يكونوا من المؤسسات أو الهيئات أو الدوائر الحكومية التي تمتلك خطة اتصال استراتيجية شاملة، وبعيدة المدى، وترمي إلى التوظيف الفعّال والشامل لخليطٍ متوازن من أدوات وقنوات الاتصال التقليدية والتفاعلية الحديثة، في إيصال الرسائل الإعلامية للجمهور المستهدف.

ويشترط أن تشمل الخطة أساليب الاتصال الداخلي والخارجي، إلى جانب وجود مبادرات تعنى بتمكين العاملين بمجال الاتصال الحكومي وبناء قدراتهم، وكذلك في دعم عملية صنع القرار.

المعايير

محتوى الخطة:
نسبة التقييم: 45

  • أن تكون استراتيجية الاتصال الحكومي متجانسةً مع الخطة الاستراتيجية العامة للمؤسسة
  • أن تخدم الاستراتيجية كل الأهداف المؤسسية، من خلال منظومة الاتصال الداخلي والخارجي
  • أن تتضمن أهدافاً واضحة ومحدّدة وقابلة للقياس
  • أن تتضمن هيكلاً تنظيمياً واضحاً لأقسام الإدارة ومهام أفرادها
  • أن تستفيد من النتائج السابقة لمؤشرات الأداء الاستراتيجي والتقويم الذاتي لفريق الاتصال الحكومي
  • أن تستند الاستراتيجية في إعدادها إلى أبحاثٍ ودراسات مقارنة حول عملية الاتصال الحكومي
  • أن يتمّ التوظيف الفعال لقنوات الاتصال وأدواته وآلياته، بما يضمن تواصلاً فعالاً مع الجمهور الداخلي والخارجي
  • أن تتضمّن الاستراتيجية سيناريوهات وخططاً بديلة لمواجهة المتغيّرات والمستجدّات
  • أن تحتوي الاستراتيجية خططاً اتصالية لدعم وترويج المشاريع والمبادرات الحيوية التي تنفّذها المؤسسة

الابتكار:
نسبة التقييم: 25

  • أن تكون الاستراتيجية داعمةً لأداء ومهام إدارة الاتصال الحكومي
  • أن تحتوي على مدلولاتٍ واضحة حول الابتكار في استخدام آليات ووسائل وقنوات الاتصال المعتمدة لإيصال الرسائل الإعلامية
  • أن تتضمن مبادراتٍ اتصالية خلاقة وخارجة عن المعتاد
  • أن تقدّم نماذج وحلولاً لبعض التحدّيات المتكررة التي تواجهها إدارات الاتصال الحكومي

التأثير:
نسبة التقييم: 30

  • أن تُعتبر الاستراتيجية مرجعيةً قابلة للتعميم على مستوى إدارات الاتصال الحكومي في المؤسسات الأخرى
  • أن توضح وجود مشاركةٍ حقيقية في عملية صنع القرار في المؤسسة وصياغة السياسات
  • أن تتضمن آلية الحصول على المعلومات ذات الصلة في مجال عمل الجمهور وأنماط الحصول عليها، داخليا وخارجياً
  • أن تعكس مساعي إدارة الاتصال في الترويج لصورة وسمعة الجهة الحكومية ورسائلها، من خلال خطط اتصال داخلي وخارجي
  • وجود نمطٍ واضح لقياس مدى تفاعل ورضا موظفي المؤسسة عن الاستراتيجية وآليات ونتائج تطبيقها
  • أن تتضمّن أنشطةً اتصالية تلهم العاملين داخل الجهة الحكومية على التفاعل مع أهداف ومبادرات الاتصال، وتسهم بالتالي في تفعيل دور الاتصال
  • أن تتضمّن آليات رصد مستوى التأثير عبر مختلف قنوات الاتصال "المرئية، المسموعة، المقروءة"

 الفئة الثانية عشرة- أفضل حملة اتصال حكومي- دول مجلس التعاون الخليجي إظهار المزيدإظهار أقل

يفترض في المرشحين لهذه الفئة أن يكونوا من الجهات الحكومية الأكثر نشاطاً وتفاعلاً مع جمهورهم المستهدف، على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال الحملات الاتصالية المختلفة التي تهدف إلى التحفيز والتوعية وإحداث فارق إيجابي لدى الجمهور. كما يشترط أن يتمّ تدعيم دراسة الحالة المرشحة لهذه الفئة بالأرقام والحقائق والنتائج الملموسة الناتجة عن أساليب وأدوات وقنوات التواصل الفعّال التي تتبنّاها هذه الجهة الحكومية في حملاتها.

المعايير

التخطيط:
نسبة التقييم: 40

  • أن يكون موضوع الحملة محدّداً، ويستند إلى تحدّيات معيّنة، تسعى المؤسسة إلى تجاوزها من خلال الحملة
  • وجود استراتيجيةٍ واضحة، تتضمّن عوامل نجاح الحملة وتحدّياتها
  • وجود خطة عمل خاصة بالحملة، تشتمل على كل الأنشطة المُراد تنفيذها
  • أن تكون أهداف الحملة واضحة، وكذلك جمهورها المستهدف
  • وجود آلية لجمع المعلومات والبيانات الخاصة بالحملة
  • أن تتماشى الرسائل الرئيسية الخاصة بالحملة مع القضية أو التحدّي الذي تسعى المؤسسة إلى التغلّب عليه
  • وضوح البرنامج الزمني الخاص بتنفيذ الحملة

الابتكار:
نسبة التقييم: 25

  • أن تكون الحملة فريدةً من نوعها، على صعيد التحدّي القائم
  • أن تستخدم الحملة وسائل ومنصات وأنشطة جديدة وعديدة، للوصول إلى الجمهور المستهدف
  • أن تجمع بين مفردات ومواد الإعلام التقليدي ومنصات التواصل الاجتماعي
  • أن تعتمد الابتكار في صياغة لغتها ورسائلها وأدواتها

التنفيذ:
نسبة التقييم: 35

  • تطوير محتوى مؤثر ومتزن يتسم بالموضوعية والشفافية
  • قياس ردود فعل الجمهور المستهدف
  • تحليل نتائج رضا الجمهور ووسائل الإعلام
  • إيجاد آلياتٍ لضمان استدامة التواصل مع الجمهور المستهدف حول الموضوع المحدّد
  • تقييم الحملة ومراجعة الخطة والنتائج
  • أن يكون للحملة تأثيرٌ إيجابي على الجمهور المستهدف، يظهر من خلال الاستبيانات واستطلاعات الرأي

 الفئة الثالثة عشرة- أفضل تفاعل للاتصال الحكومي عبر شبكات التواصل الاجتماعي- دول مجلس التعاون الخليجي إظهار المزيدإظهار أقل

يشترط في هذه الفئة أن تكون عمليات التفاعل مع الجمهور قد تمّت عبر منصات التواصل الاجتماعي التابعة لإحدى المؤسسات أو الهيئات أو الدوائر الحكومية، وأن تكون من المواقع التواصلية لا الإخبارية. كما يجب أن يكون الترشيح مدعماً بأرقام وحقائق تظهر مدى نجاح أنماط التفاعل على تلك الشبكات، وحقيقة أنّها قد جعلت من حسابات المرشح منصاتٍ تواصلية فعّالة بالنسبة إلى الجمهور.

كما يفترض أن تساهم عمليات التفاعل في تعزيز سمعة الفئة المرشحة، وتعزيز التواصل الإيجابي في المحيط الذي تستهدفه، وأن تكون عمليات التفاعل قد أبرزت الخدمات التي تقدّمها الجهة الحكومية المرشحة، وكذلك الرسائل الإعلامية الرئيسية للمؤسسة.

المعايير

المحتوى:
نسبة التقييم: 40

  • سرعة الردّ على الاستفسارات أو الملاحظات، وبناء علاقةٍ متينة مع الجمهور
  • توفير المعلومات الملائمة للجمهور المستهدف، من خلال التفاعل المباشر
  • توفير روابط معلوماتية كافية لمختلف الاستفسارات والملاحظات، لتسهيل مهمة الجمهور في الوصول إلى المعلومات المطلوبة
  • دقّة ووضوح اللغة المستخدمة في الردود على التعليقات والاستفسارات والشكاوى
  • ملاءمة الردود والتعليقات للرسائل الرئيسية للمؤسسة/ الجهة
  • دعم الردود والتعليقات ببيانات أو صور توضيحية، إذا اقتضى الأمر

الإعداد والمرجعية:
نسبة التقييم: 20

  • وجود آلية سلسة وسهلة توضح كيفية التعاطي مع جمهور شبكات التواصل الاجتماعي والتفاعل معهم
  • وجود مرجعٍ معدّ مسبقاً للمحتوى المخصص للتعاطي مع مختلف الاستفسارات والشكاوى ( مثلاً: دليل التواصل عبر الشبكات الاجتماعية، قائمة الأسئلة المكرّرة وإجاباتها...)
  • استخدام ألوانٍ وخلفيات تتماشى مع الهوية المؤسسية في بطاقات التهنئة والإعلان

فريق التواصل والتفاعل:
نسبة التقييم: 20

  • وجود فريقٍ مخصّص ومؤهل للتفاعل مع جمهور المنصات الاجتماعية
  • خضوع فريق العمل المخصص لدوراتٍ تدريبية متخصصة، وبشكلٍ دوري ومستمر

التأثير:
نسبة التقييم: 20

  • مدى ملاءمة شبكات التواصل المستخدمة ومحتواها مع نشاط الجهة الحكومية المترشحة
  • عدد المتابعين الكلي، وزيادة أعدادهم بشكلٍ دوري
  • نسبة التفاعل الكلّي ونتائجه
  • وجود آلية لقياس أثر التواصل الفعّال مع جمهور شبكات التواصل الاجتماعي

الفئات المختارة

هي الجوائز التي يتم اختيار الفائزين بها من قبل "المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة" ولجنة تحكيم الجائزة، بناءً على الإسهامات المتنوّعة في قطاع الإعلام والاتصال في الوطن العربي، وتمنح في الفئات التالية:

 

 الفئة الأولى: أفضل خطة اتصال لعام زايد - دولة الإمارات العربية المتحدة: إظهار المزيدإظهار أقل

تُمنح هذه الجائزة للجهة الحكومية، على مستوى دولة الإمارات، التي أطلقت أفضل خطة اتصال حكومي تواكب "عام زايد"، وتنشر على أوسع نطاق، محلياً وخليجياً وعربياً، دور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان- طيَّب الله ثراه- في تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وإنجازاته النهضوية والإنسانية، وتسهم في تخليد إرثه تجاه الوحدة والتنمية وبناء الإنسان.

 

معايير التقييم:

  • تسلط المبادرة الضوء على مكانة وشخص الشيخ زايد وما جسده من مبادئ وقيم
  • إبراز دور المغفور له في تأسيس دولة الإمارات ونهضتها
  • تسليط الضوء على إنجازات المغفور له محليًا وإقليميًا وعالميًا
  • تكريس شخصية ومبادئ وقيم المغفور له، كمثال لأحد أعظم الشخصيات القيادية في العالم
  • ترسيخ مكانة الشيخ زايد بوصفه رمزاً للوطنية والإنسانية

  الفئة الثانية: الشخصية الإعلامية المؤثرة في الاتصال الحكومي - الوطن العربي: إظهار المزيدإظهار أقل

تُمنح هذه الجائزة لأحد المبدعين وصنّاع الرأي في المجال الإعلامي في الوطن العربي، والمساهمين بتقديم أعمالٍ إعلامية تعزّز الشراكة بين الحكومات والجمهور، وتدعم سبل التواصل بين الجانبين، تحقيقاً للمصلحة العامة.

معايير التقييم :

  • نشر رسالةٍ حضارية إنسانية
  • حلّ مشكلةٍ اجتماعية شائكة
  • المساهمة في تعزيز الوعي الصحيح حول قضية اجتماعية أو تربوية أو صحية أو بيئية
  • الإسهام بفاعلية في تطوير الإعلام والاتصال الحكومي في المنطقة

  الفئة الثالثة: الريادة الإعلامية - الوطن العربي: إظهار المزيدإظهار أقل

تمنح هذه الجائزة لمؤسسةٍ إعلامية رائدة ساهمت في تحقيق تقدّم أسهم بدوره في الإنجازات الإعلامية المتميزة في الوطن العربي وفي إبرازها، وساهمت في إثراء المشهد الإعلامي، من خلال تقديم أعمالٍ إعلامية وبرامج تعزّز الشراكة بين الحكومات والجمهور، وتدعم سبل التواصل بين الجانبين، تحقيقاً للمصلحة العامة.

معايير التقييم:

  • خدمة المجتمع في المجال الإعلامي الموضوعي المهني والأخلاقي
  • طرح القضايا الاجتماعية والثقافية والعلمية الشائكة واقتراح الحلول المعالجة لها
  • إحداث التفاعل المباشر مع الجمهور المتلقي في جوّ حواري يسمح بالاطلاع على أبعاد القضايا المطروحة وكيفية التعامل معها
  • رقيّ المستوى الفني والجمالي والأدائي في المادة المطروحة

  الفئة الرابعة: أفضل شخصية مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الصالح العام - دولة الإمارات العربية المتحدة إظهار المزيدإظهار أقل

تُمنح هذه الجائزة لأشخاص كان لهم تأثير إيجابي عبر وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الصالح العام بدولة الإمارات العربية المتحدة.

معايير التقييم:

  • حثِّ الجمهور على القيم والسلوكيات الإيجابية.
  • بث رسائل مجتمعية هادفة.
  • الإسهام بفاعلية في مبادرات ذات تأثير إيجابي.
  • تقديم محتوى متميز يخدم الأهداف المرجوة.