فئات الجائزة

الفئات المختارة

هي الجوائز التي يتم اختيار الفائزين بها من قبل مركز الشارقة الإعلامي ولجنة تحكيم الجائزة بناءً على اسهاماتهم المتنوعة في تطوير قطاع الإعلام والاتصال في الوطن العربي وتمنح في المجالات التالية:

الفئة الاولى: الشخصية الإعلامية المؤثرة في الاتصال الحكومي | الوطن العربيShow MoreShow Less

تُمنح هذه الجائزة لأحد المبدعين وصناع الرأي في المجال الإعلامي في الوطن العربي ، والمساهمين بتقديم أعمال إعلامية تعزز الشراكة بين الحكومات والجمهور وتدعم من سبل التواصل بين الجانبين تحقيقا للمصلحة العامة.

معايير التقييم :

  • نشر رسالة حضارية إنسانية
  • حل مشكلة إجتماعية شائكة
  • نشر الوعي النير حيال القضايا الاجتماعية أو التربوية أو الصحية أو البيئية
  • الإسهام بفعالية في تطوير الإعلام والاتصال الحكومي في المنطقة

الفئة الثانية: الريادة الإعلامية | الوطن العربيShow MoreShow Less

تمنح هذه الجائزة لمؤسسة إعلامية رائدة ساهمت في تحقيق تقدم يساهم في الإنجازات الإعلامية المتميزة في الوطن العربي وابرازها، كما ساهمت في إثراء المشهد الإعلامي من خلال تقديم أعمال إعلامية وبرامج تعزز الشراكة بين الحكومات والجمهور وتدعم من سبل التواصل بين الجانبين تحقيقا للمصلحة العامة.

معايير التقييم:

  • خدمة المجتمع في المجال الإعلامي الموضوعي المهني والأخلاقي
  • طرح القضايا الاجتماعية والثقافية والعلمية الشائكة ومعالجتها واقتراح الحلول لها.
  • إحداث التفاعل المباشر مع الجمهور المتلقي في جو حواري يسمح بالاطلاع على أبعاد القضايا المطروحة وكيفية التعامل معها
  • رقي المستوى الفني والجمالي والأدائي في المادة المطروحة
الفئات المرشحة

هي الجوائز التي تمنح للفئات المشاركة بأعمالها بعد عرضها على لجنة التحكيم وتقويمها بحسب المعايير المخصصة لكل فئة منها وذلك في المجالات التالية:

الفئة الأولى: أفضل ممارسة اتصال حكومي | إمارة الشارقةShow MoreShow Less

يشترط في المؤسسات الراغبة بالترشح لهذه الفئة أن تكون من المؤسسات الحكومية التي يزيد عدد موظفيها عن 125 موظفاً، وأن يعمل في إدارة الاتصال الحكومي التابعة لها أكثر من 5 موظفين على الأقل.

تستهدف هذه الفئة المؤسسات الحكومية في إمارة الشارقة والتي قدمت إسهامات مهمة في مجال الاتصال الحكومي. ويجب أن تتمتع هذه المؤسسات برؤية واضحة، وأن تمتلك استراتيجية متكاملة لدورها الاتصالي في المستقبل. وينبغي أن تحقق المؤسسات المرشحة ضمن هذه الفئة نتائج ملموسة على صعيدي الاتصال الداخلي والخارجي، وأن تشهد نمواً ملحوظاً في أداء الاتصال الحكومي الخاص بها، وأن تكون قد لعبت دوراً إيجابياً لناحية علاقاتها وصورتها الداخلية والخارجية.

المعايير

الرؤية:
نسبة التقييم: 30

  • أن تمتلك المؤسسة رؤية واضحة ابداعية وملهمة تكون محركاً للأداء الاتصالي
  • أن تمتلك إدارة الاتصال الحكومي رؤية منسجمة مع الرؤية العامة للمؤسسة
  • أن تكون رؤية إدارة الاتصال الحكومي واقعية وقابلة للقياس
  • أن يكون لدى المؤسسة برامج تدريبية لتطوير وتنمية قدرات كوادر الاتصال الحكومي

التخطيط:
نسبة التقييم: 30


  • أن تمتلك المؤسسة استراتيجية اتصال حكومي طويلة المدى ومنسجمة مع الخطة الاستراتيجية العامة للمؤسسة
  • أن تحتوي الخطة على أهداف واضحة قابلة للتنفيذ والقياس
  • وجود هيكل تنظيمي سليم لإدارة الاتصال الحكومي
  • أن تكون إدارة الاتصال الحكومي مدرجة في موقعها المناسب في الهيكل التنظيمي للمؤسسة
  • وجود دليل إرشادات خاص بإدارة الاتصال الحكومي يضم كافة خدماتها وكيفية الحصول على الخدمة

التأثير:
نسبة التقييم: 40

  • أن تكون المؤسسة قد حققت نتائج ملموسة واسهامات مميزة على صعيد الاتصال الحكومي "داخلياً وخارجياً"
  • أن تعرض المؤسسة النتائج الإيجابية لجهود الاتصال الداخلي وإظهار مدى التعاون بين إدراة الاتصال الحكومي والإدارات الأخرى في داخل المؤسسة
  • وجود متحدث رسمي للمؤسسة يحظى بالصلاحيات اللازمة لتنفيذ مهامه
  • أن تكون ممارسة الاتصال الحكومي في هذه المؤسسة ملهمة ومرجعية يحتذى بها
  • أن يكون لإدارة الاتصال الحكومي دوراً في صناعة القرارات بالمؤسسة
  • أن يكون لدى المؤسسة برنامج اتصالي توعوي هدفه التأثير على آراء الجمهور وتغيير سلوكياته حيال قضية ما ومشاركة النتائج الإيجابية لتلك البرامج
  • تقديم حلول أو أفعال تحظى بتقدير واسع من الجمهور الداخلي والخارجي
  • أن تثبت المؤسسة المترشحة تحسناً في أدائها الاتصالي في آخر عامين قبل الترشح

الفئة الثانية: أفضل متحدث رسمي | إمارة الشارقةShow MoreShow Less

يشترط في هذه الفئة أن يكون المرشح موظفاً في إحدى المؤسسات أو الهيئات أو الدوائر الحكومية في إمارة الشارقة، وأن يتم ترشيحه من قبل الجهة التي يعمل بها. وترحب هذه الفئة بالمرشحين الذين تمكنوا من التواصل الإيجابي مع الجمهور ووسائل الإعلام المختلفة وتمثيل مؤسساتهم إعلامياً بصورة موضوعية ناجحة ومعلوماتية وافية خلال الأزمات والأحداث الروتينية.

كما يفترض أن يساهم دور المتحدث الرسمي في إحداث تأثير إيجابي في المحيط الذي يعمل ضمنه وجذب أنظار الإعلام والجمهور إلى المعلومات التي يوفرها لتعد المرجع الأساس والوحيد للأخبار الخاصة بالمؤسسة.

المعايير

التأثير:
نسبة التقييم: 25


  • لفت نظر الإعلام والجمهور للدور الحيوي الذي تلعبه مؤسسته
  • اعتماد تصريحاته كمرجع رسمي وأخير في المؤسسة
  • القدرة على التعاطي مع الأزمات ومعالجتها بمهنية
  • القدرة على التأثير الإيجابي في الرأي العام
  • التجاوب مع القضايا التي تشغل فكر الجمهور
  • القدرة على طمئنة الجمهور المستهدف ووسائل الإعلام وتوضيح الأمور في حال وجود التباس في المعلومات

الدقة:
نسبة التقييم: 40


  • أن يتحلى المتحدث الرسمي بالموضوعية في كافة اطروحاته
  • أن يوفر المعلومات الدقيقة عن المواضيع التي تهم الإعلام والجمهور
  • أن يقدم للجمهور الأرقام والأدلة في خطاباته ومقابلاته الإعلامية لتعزيز المصداقية
  • إختيار التوقيت المناسب للتواصل مع الجمهور

مهارات الاتصال والتواصل:
نسبة التقييم: 35


  • أن يتمتع المتحدث الرسمي بلغة خطابة هادئة وسليمة وإيجابية
  • الإلمام الجيد بقواعد وأعراف اللقاءات والمؤتمرات الصحفية
  • القدرة على التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة "مقروءة ومسموعة ومرئية"
  • حسن استخدام الرسائل الإعلامية وتحويل الإعلام إلى حليف للمؤسسة
  • أن يتمتع المتحدث الرسمي بأعلى درجات ضبط النفس خلال الأزمات
  • الذكاء الاجتماعي والقدرة على فهم احتياجات المجتمع ومراعاة متطلبات وسائل الإعلام

* وجوب تقديم 3 إلى 5 نماذج من إنجازات المتحدث الرسمي تتنوع بين المرئي والمسموع والمكتوب، شرط أن يعكس إحداها كيفية التعاطي مع الأزمات

الفئة الثالثة: أفضل موقع إلكتروني حكومي | إمارة الشارقةShow MoreShow Less

يشترط في هذه الفئة أن يكون الموقع الإلكتروني المرشح تابعا لإحدى المؤسسات أو الهيئات أو الدوائر الحكومية، وأن يكون من المواقع التواصلية لا الإخبارية فقط. ويجب أن يكون الترشيح مدعما بأرقام وحقائق تظهر مدى نجاح الموقع الإلكتروني وقدرته على أن يكون أداة تواصلية فعالة بالنسبة للجمهور.

كما يفترض أن يساهم الموقع الالكتروني المرشح في تسهيل عملية التواصل بشكل إيجابي في المحيط الذي يستهدفه وأن يكون بديلا إلكترونيا فعالا عن الخدمات التي تقدمها الدائرة أو الجهة الحكومية.

المعايير

المحتوى:
نسبة التقييم: 35


  • توفير المعلومات الملائمة للجمهور المستهدف
  • توفر الهوية المؤسسية: الرؤية، الرسالة، الأهداف ... الخ
  • حداثة ووضوح المعلومات المتوافرة
  • وجود روابط حديثة وذات صلة بالمؤسسة وخدماتها
  • سهولة قراءة اللغة والدقة في عرض المعلومات
  • الموقع يمثل انعكاساً للرسائل الإعلامية الخاصة بالمؤسسة

التصميم:
نسبة التقييم: 25


  • مدى تماشي التصميم العام مع الهوية المؤسسية
  • سهولة الاستخدام ووجود خريطة الموقع والعودة إلى الصفحة الرئيسية
  • سهولة تحميل الملفات
  • جمالية الألوان والصور والتصاميم المستخدمة
  • سهولة قراءة الخط المستخدم

التواصل:
نسبة التقييم: 40


  • سرعة استجابة المؤسسة لاستفسارات وشكاوى العملاء التي تقدم عبر الموقع
  • وجود دردشة فورية بين المؤسسة والمتعاملين الراغبين بالحصول على معلومات محددة
  • وجود روابط لحسابات المؤسسة على شبكات التواصل الاجتماعي
  • عدد الزوار الشهري (حيث أن الزائر الذي يزور موقعاً بشكل يومي يتم احتسابه على أنه شخص واحد)
  • عدد الصفحات التي يفتحها الزائر
  • عدد الزيارات للزائر الواحد خلال اليوم
  • المدة الزمنية التي يقضيها المتصفح على الموقع مقاساً بالدقائق
  • إمكانية زيارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة بسهولة عبر الهواتف الذكية
  • القدرة على المشاركة الإلكترونية وإبداء الرأي
  • سهولة الوصول للموقع الإلكتروني من محركات البحث (SEO)

الفئة الرابعة: أفضل تعامل إعلامي مع أزمة | دولة الإمارات العربية المتحدةShow MoreShow Less

يشترط في المرشحين عن هذه الفئة أن يكونوا من المؤسسات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة الذين تعاملوا من خلال إدارة الاتصال الحكومي مع أزمات إما داخلية أو خارجية، وتواصلوا مع الجمهور لتوضيح الأمور أو لتخفيف وامتصاص غضبهم في قضية حساسة. كما يفترض اختيار دراسة حالة لأزمة إعلامية استطاعت إدارة الاتصال الحكومي أن تلعب دوراً فعالاً وأساسياً في معالجتها من خلال تعاطيها المباشر مع الجمهور المستهدف.

المعايير

التخطيط والاستراتيجية:
نسبة التقييم: 25


  • وجود استراتيجية واضحة للتعاطي مع الأزمات وسيناريوهات أو خطط استباقية للأزمات المتوقعة
  • توفر قائمة بالمخاطر التي من الممكن أن تتحول إلى أزمات في المستقبل
  • إبراز عناصر وخطوات الخطة الاستباقية للتعاطي مع الأزمات المتوقّعة
  • قابلية المراجعة للخطط الاستباقية وتعديلها عند الحاجة، بما يتناسب مع عناصر الأزمة
  • قائمة بالدورات التدريبية للمتحدثين الرسميين فيما يتعلق بالأزمات المحتملة
  • توافر دليل إرشادي للتواصل أثناء الأزمات

التفاعل والاداء:
نسبة التقييم: 40


  • الابتكار في كيفية التعاطي مع الأزمة
  • طبيعة وتنوع قنوات الاتصال المختارة لعرض الأزمة والتعاطي معها (زيارة ميدانية، طاولة مستديرة، مؤتمر صحفي، إلخ...)
  • سرعة الاستجابة الإعلامية للأزمة واختيار الوقت المناسب للتواصل مع الجمهور
  • آلية التعاطي مع الأزمة
  • احتواء الخطاب الرسمي على الرسائل الإعلامية والرسائل الاستراتيجية الموجهة للجمهور
  • مستوى الشفافية التي أظهرتها المؤسسة في التعاطي مع الأزمة
  • مستوى أداء المتحدث الرسمي المفوض خلال وبعد انتهاء الأزمة
  • توثيق مخرجات وسائل الإعلام ودراستها وتحليلها لتفادي أي ردود فعل سلبية مستقبلاً

التأثير:
نسبة التقييم: 35


  • مدى تفاعل الجمهور مع الحقائق المقدمة من المؤسسة الحكومية
  • الوقت المستغرق من بداية الأزمة حتى نهايتها
  • تعاطي وسائل الإعلام وتفاعلها مع إدارة الاتصال الحكومي للأزمة
  • ردود فعل الجمهور والإعلام حول المؤسسة بعد انتهاء الأزمة
  • توثيق مخرجات الأزمة في دراسة حالة ومدى اعتماد المؤسسات الحكومية الأخرى عليها كمرجعية لإدارة الأزمات

الفئة الخامسة: أفضل استراتيجية اتصال حكومي | دولة الإمارات العربية المتحدةShow MoreShow Less

يفترض في المرشحين عن هذه الفئة أن يكونوا من المؤسسات أو الهيئات أو الدوائر الحكومية التي تمتلك خطة اتصال استراتيجية شاملة، وبعيدة المدى، وترمي إلى التوظيف الفعال والشامل لخليط متوازن من أدوات وقنوات الاتصال التقليدية والتفاعلية الحديثة في إيصال الرسائل الإعلامية للجمهور المستهدف.

ويشترط في الخطة أن تشمل أساليب الاتصال الداخلي والخارجي إلى جانب وجود مبادرات تعني بتمكين العاملين بمجال الاتصال الحكومي وبناء قدراتهم وكذلك دعم عملية صنع القرار.

المعايير

محتوى الخطة:
نسبة التقييم: 45


  • أن تكون استراتيجية الاتصال الحكومي متجانسة مع الخطة الاستراتيجية العامة للمؤسسة
  • أن تخدم الاستراتيجية كافة الأهداف المؤسسية من خلال منظومة الاتصال الداخلي والخارجي
  • أن تتضمن أهدافاً واضحة ومحددة وقابلة للقياس
  • أن تتضمن هيكلاً تنظيمياً واضحاً لأقسام الإدارة ومهام أفرادها
  • الاستفادة من النتائج السابقة لمؤشرات الأداء الاستراتيجي والتقويم الذاتي لفريق الاتصال الحكومي
  • أن تستند الاستراتيجية في إعدادها على أبحاث ودراسات مقارنة حول عملية الاتصال الحكومي
  • التوظيف الفعال لقنوات الاتصال وأدواته وآلياته بما يضمن تواصلاً فعالاً على صعيد الجمهور الداخلي والخارجي
  • تتضمن الاستراتيجية سيناريوهات وخططاً بديلة لمواجهة المتغيرات والمستجدات
  • أن تتضمن الاستراتيجية خططاً اتصالية لدعم وترويج المشاريع والمبادرات الحيوية التي تنفذها المؤسسة

الابتكار:
نسبة التقييم: 25


  • أن تكون الاستراتيجية داعمة لأداء ومهام إدارة الاتصال الحكومي
  • أن تحتوي على مدلولات واضحة حول الابتكار في استخدام آليات ووسائل وقنوات الاتصال المعتمدة لإيصال الرسائل الإعلامية
  • أن تتضمن مبادارات اتصالية خلاقة وخارجة عن المعتاد
  • أن تقدم الاستراتيجية نماذج وحلول لبعض التحديات المتكررة التي تواجهها إدارات الاتصال الحكومي

التأثير:
نسبة التقييم: 30


  • أن تعتبر الاستراتيجية مرجعية قابلة للتعميم على مستوى إدارات الاتصال الحكومي في المؤسسات الأخرى
  • أن توضح الاستراتيجية بأن هناك مشاركة حقيقية في عملية صنع القرار في المؤسسة وصياغة السياسات
  • أن تتضمن الاستراتيجية آلية الحصول على المعلومات ذات الصلة بمجال عملهم وأنماط الحصول عليها داخليا وخارجياً
  • أن تعكس الاستراتيجية مساعي إدارة الاتصال في الترويج لصورة وسمعة الجهة الحكومية ورسائلها من خلال خطط اتصال داخلي وخارجي
  • وجود نمط واضح لقياس مدى تفاعل ورضى موظفي المؤسسة عن الاستراتيجية وآليات تطبيقها ونتائج التطبيق
  • أن تتضمن الاستراتيجية أنشطة اتصالية تلهم العاملين داخل الجهة الحكومية على التفاعل مع أهداف ومبادرات الاتصال وبالتالي المساهمة في تفعيل دور الاتصال
  • وجود آليات رصد مستوى التأثير عبر كافة قنوات الاتصال "مرئية، مسموعة، مقروءة"

الفئة السادسة: أفضل تفاعل للاتصال الحكومي عبر شبكات التواصل الاجتماعي | دولة الامارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجيShow MoreShow Less

يشترط في هذه الفئة أن تكون عمليات التفاعل مع الجمهور تمت عبر منصات التواصل الاجتماعي التابعة لإحدى المؤسسات أو الهيئات أو الدوائر الحكومية، وأن تكون من المواقع التواصلية لا الإخبارية. ويجب أن يكون الترشيح مدعماً بأرقام وحقائق تظهر مدى نجاح أنماط التفاعل على تلك الشبكات وأنها جعلت من حسابات المرشح منصات تواصلية فعالة بالنسبة للجمهور.

كما يفترض أن تساهم عمليات التفاعل للمرشح في تعزيز سمعته وتعزيز التواصل بشكل إيجابي في المحيط الذي تستهدفه، وأن تكون عمليات التفاعل قد أبرزت الخدمات التي تقدمها الجهة الحكومية المترشحة وكذلك الرسائل الإعلامية الرئيسية للمؤسسة.

المعايير

المحتوى:
نسبة التقييم: 40


  • الرد السريع على الاستفسارات أو الملاحظات وبناء علاقة قوية مع الجمهور
  • توفير المعلومات الملائمة للجمهور المستهدف من خلال التفاعل المباشر
  • توفير روابط معلوماتية كافية لمختلف الاستفسارات والملاحظات لتسهيل مهمة الجمهور للوصول إلى المعلومات المطلوبة
  • دقة ووضوح اللغة المستخدمة في الردود على التعليقات والاستفسارات والشكاوى
  • أن تتواكب الردود والتعليقات مع الرسائل الرئيسية للمؤسسة/الجهة
  • دعم الردود والتعليقات ببيانات أو صور توضيحية إذا تطلب الأمر

الإعداد والمرجعية:
نسبة التقييم: 20


  • وجود آلية سلسة وسهلة توضح كيفية التعاطي مع جمهور شبكات التواصل الاجتماعي والتفاعل معهم
  • وجود مرجع معد مسبقاً للمحتوى المخصص للتعاطي مع مختلف الاستفسارات والشكاوى ( مثلاً: دليل التواصل عبر الشبكات الاجتماعية، قائمة الأسئلة المكررة وإجاباتها)
  • استخدام ألوان وخلفيات تتماشى مع الهوية المؤسسية

فريق التواصل والتفاعل:
نسبة التقييم: 20


  • وجود فريق مخصص ومؤهل للتفاعل مع جمهور المنصات الاجتماعية
  • أن يحظى فريق العمل المخصص بدورات تدريبية متخصصة وبشكل دوري ومستمر

التأثير:
نسبة التقييم: 20


  • مدى ملاءمة شبكات التواصل المستخدمة ومحتواها مع نشاط الجهة الحكومية المترشحة
  • عدد المتابعين الكلي وزيادة أعدادهم بشكل دوري
  • نسبة التفاعل الكلي ونتائجها
  • وجود آلية لقياس أثر التواصل الفعال مع جمهور شبكات التواصل الاجتماعي

الفئة السابعة: أفضل مشروع تخرج أو بحث علمي في الاتصال الحكومي | دولة الإمارات العربية المتحدةShow MoreShow Less

يفترض في المرشحين عن هذه الفئة أن يكونوا من طلاب البكالوريوس أو الدراسات العليا في كليات الإعلام أو الاتصال في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسبق أن قدموا مشروعا للتخرج (طلبة البكالوريوس)، أو رسالة ماجستير أو دكتوراة (طلبة الدراسات العليا) في الاتصال الحكومي. يمكن لمشروع التخرج/البحث أن يكون باللغة العربية أو الإنجليزية.

كما يمكن قبول الترشيح بصفة شخصية أو بالإنابة من قبل إدارة الكلية.

المعايير

التأثير والموضوعية:
نسبة التقييم: 40


  • درجة حداثة الموضوع وطريقة تناوله للقضية/ المسألة
  • أن تكون لغة المشروع/البحث سلسة وسليمة
  • الاستقصاء ودقة المعلومات المقدمة
  • اعتماد الاستطلاعات والبحوث لتدعيم المشروع
  • الموضوعية في الطرح
  • تنوع وجهات النظر وإبراز المصادر وفقاً للأصول الأكاديمية
  • إتقان المعايير المعرفية والمهنية

الابتكار:
نسبة التقييم: 40


  • أن يكون البحث متماشياً مع أحدث مناهج البحث العلمي
  • أن يقدم البحث بقالب شيق بعيداً عن الرتابة
  • أن يتضمن مجموعة من الأطروحات القابلة للتطبيق في منظومة الاتصال الحكومي
  • استخدام الأساليب الإبداعية في أسلوب طرح المشروع/البحث

الريادة:
نسبة التقييم: 20


  • أن يعالج البحث قضية جديدة ويقدم حلولاً رائدة لبعض التحديات الراهنة
  • أن لا يكون قد سبق ترشحه لأي جائزة علمية أو أكاديمية
  • على المشروع أن يكون ثمرة جهد تعاوني بين الطالب والجهات الحكومية والخبراء في الاتصال الحكومي، بحيث يكون لموضوع البحث علاقة مباشرة مع طبيعة عمل الجهة الحكومية ويحتوي على حلول وتوصيات لإحدى القضايا المتعلقة بالجهة
  • أن تكون القرارات المهمة في المشروع قد تم اتخاذها من قبل الطالب/ الطلاب

الفئة الثامنة: أفضل ممارسة في الاتصال الداخلي | دولة الإمارات العربية المتحدةShow MoreShow Less

يشترط في المرشحين لهذه الفئة أن يكونوا من إدارات الاتصال الحكومي في المؤسسات أو الهيئات أو الدوائر الحكومية الذين يمتلكون خطة واضحة وفعالة للاتصال الداخلي تعزز التواصل بين كافة العاملين في الجهة الحكومية.

ويفترض أن تظهر دراسة الحالة المقدمة من قبل الجهة الحكومية، النتائج التي أحرزتها على صعيد التواصل الداخلي والفائدة المضافة إلى الأداء العام للمؤسسة.

المعايير

التخطيط:
نسبة التقييم: 30


  • أن تتماشى الخطة مع قيم ومبادئ المؤسسة
  • أن تتماشى الخطة مع الاستراتيجية العامة للمؤسسة واستراتيجية الاتصال الحكومي
  • أن تكون واضحة الأهداف وعناصرها قابلة للتحقيق والقياس
  • أن تتضمن هيكلية لفريق العمل المسؤول عن عملية الاتصال الداخلي
  • أن تتضمن آلية عمل الفريق (التقويم الداخلي، المبادرات النوعية، خطة العمل)
  • تبني فريق الاتصال الحكومي لأفضل الممارسات في الاتصال الداخلي

التواصل والابتكار:
نسبة التقييم: 40


  • الابتكار في استخدام وسائل وقنوات الاتصال الداخلي لإيصال الرسائل المرجوة
  • وجود آلية تواصل وتفاعل واضحة ومستمرة مع الموظفين والقيادة للوصول إلى الهدف المرجو من خطة الاتصال الاستراتيجي
  • وجود برامج تدريبية للموظفين من مختلف الإدارات الذين يقومون بالتواصل مع عملاء المؤسسة
  • أن تمثل ممارسات الاتصال الداخلي مرجعية رائدة على مستوى الاتصال الحكومي قابلة للتعميم
  • وجود مبادرات اتصال داخلي خلاقة وخارجة عن المعتاد

القياس:
نسبة التقييم: 30


  • وجود نظام فعال لتقييم ومراجعة وتطوير أداء الاتصال الداخلي
  • مدى تأثير خطة الاتصال الداخلي على فهم كافة العاملين لرسائل وخطط ومبادرات المؤسسة
  • وجود آلية لاستطلاع مستوى رضا المستفيدين من الاتصال الداخلي ومدى تعاونهم مع إدارة الاتصال الحكومي
  • أن تكون خطة الاتصال الداخلي قابلة للمراجعة والتعديل بشكل دوري
  • أن تكون عنصراً مسانداً لجهود الموارد البشرية في تحفيز العمل ورفع معدلات الولاء المؤسسي لدى الموظفين

الفئة التاسعة: أفضل حملة اتصال حكومي | دولة الامارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجيShow MoreShow Less

يفترض في المرشحين عن هذه الفئة أن يكونوا من الجهات الحكومية الأكثر نشاطاً وتفاعلاً مع جمهورهم المستهدف من خلال الحملات الاتصالية المختلفة التي تهدف إلى التحفيز والتوعية وتغيير السلوك لدى الجمهور . كما يشترط أن يتم تدعيم دراسة الحالة المرشحة عن هذه الفئة بالأرقام والحقائق والنتائج الملموسة الناتجة عن أساليب وأدوات وقنوات التواصل الفعال التي تتبناها هذه الجهة الحكومية في حملاتها.

المعايير

التخطيط:
نسبة التقييم: 40


  • أن يكون موضوع الحملة محدد ويستند على تحديات معيّنة تسعى المؤسسة إلى تجاوزها من خلال الحملة
  • وجود استراتيجية واضحة تحتوي على عوامل نجاح الحملة وتحدياتها
  • وجود خطة عمل خاصة بالحملة تتضمن كافة الأنشطة المُراد تنفيذها
  • أن تكون أهداف الحملة واضحة وكذلك جمهورها المستهدف
  • وجود آلية لجمع المعلومات والبيانات الخاصة بالحملة
  • أن تتماشى الرسائل الرئيسية الخاصة بالحملة مع القضية أو التحدي الذي تسعى المؤسسة للتغلّب عليه
  • وضوح البرنامج الزمني الخاص بتنفيذ الحملة

الابتكار:
نسبة التقييم: 25


  • أن تكون حملة فريدة من نوعها على صعيد التحدي القائم
  • أن تستخدم الحملة وسائل ومنصات وأنشطة جديدة وعديدة للوصول إلى الجمهور المستهدف
  • أن تجمع الحملة بين مفردات ومواد الإعلام التقليدي ومنصات التواصل الاجتماعي
  • الابتكار في صياغة لغة الحملة ورسائلها وأدواتها

التنفيذ:
نسبة التقييم: 35


  • تطوير محتوى مؤثر ومتزن لجهة اللغة والموضوعية والشفافية
  • قياس ردود أفعال الجمهور المستهدف
  • تحليل نتائج رضى الجمهور ووسائل الإعلام
  • إيجاد آليات لضمان استدامة التواصل مع الجمهور المستهدف حول الموضوع المعني
  • تقييم الحملة ومراجعة الخطة والنتائج
  • أن يكون لدى الحملة تأثير إيجابي على الجمهور المستهدف تظهر من خلال الاستبيانات واستطلاعات الرأي

الفئة العاشرة: أفضل تواصل حكومي خارج الدولة | دولة الإمارات العربية المتحدةShow MoreShow Less

تستهدف هذه الفئة الجهات الحكومية التي نظمت حملات أو برامج أو نشاطات حكومية خارج دولة الإمارات العربية المتحدة للتواصل مع جمهور معين والتعريف بخدمة أو موقف معين أو الترويج لقطاع محدد بهدف تكوين رأي عام خارجي محايد أو إيجابي.

ويمكن لهذه الفئة أن تتضمن تعاون أكثر من جهة حكومية، ويشترط تدعيم دراسة الحالة المرشحة عن هذه الفئة بالأرقام والحقائق والنتائج الملموسة الناتجة عن أساليب التواصل الفعال التي تم تبنيها من الجهة/ الجهات الحكومية خلال نشاطها التواصلي خارج الدولة.

المعايير

التخطيط:
نسبة التقييم: 40


  • تحديد موضوع النشاط أو/ البرنامج أو القضية المُراد التواصل حولها
  • تحديد الغاية والأهداف المرجوة من تنفيذ النشاط أو البرنامج الاتصالي
  • الاستراتيجية المتبعة لمواجهة التحدي وتحقيق الأهداف
  • تحديد عوامل النجاح والأساليب الاتصالية المتبعة
  • تحديد الإطار الزمني واختيار المكان أو النطاق الخاص بالبرنامج
  • احتساب المخاطر والفرص الناجمة عن النشاط الاتصالي
  • تحديد الجمهور المستهدف بهذا النشاط أو/ البرنامج الاتصالي

التنفيد:
نسبة التقييم: 40


  • طبيعة الاجراءات المتبعة في تنفيذ الحملة
  • تحديد الرسائل والأدوات والقنوات الاتصالية المستخدمة
  • إظهار عناصر الإبتكار في أساليب وأدوات التواصل
  • تحديد فريق العمل الذي سيشرف على تنفيذ الحملة
  • إيضاح خطة العمل وتقسيم المهام بين الإدارات المعنية

التقييم :
نسبة التقييم: 20


  • قياس النتائج المرجوة وتقييم أسلوب التواصل المعتمد
  • توفر البيانات والمخططات والإحصائيات، ومقاييس الأداء لمخرجات النشاط/ البرنامج الاتصالي
  • تحديد النجاحات/ عوامل القوة والضعف والدروس المستقاة
  • إيضاح التوصيات الناتجة عن النشاط/البرنامج الاتصالي
  • تقديم نماذج من المواد الإعلامية التي استخدمت خلال النشاط/ البرنامج الاتصالي

الفئة الحادية عشر: أفضل تحقيق صحفي | دولة الإمارات العربية المتحدةShow MoreShow Less

تستهدف هذه الفئة الإعلاميين الأكثر نشاطاً وتفاعلاً مع مصادرهم "المؤسسات والجهات الحكومية وشبه الحكومية"، على أن يكون الملف المرشح حصيلة تعاون بين الإعلامي ومصدره في إدارة الاتصال الحكومي، بحيث أن المصدر زوّد الإعلامي بالمعلومات الأوّلية التي سمحت له بأن يعد مادته ويقدمها على النحو المطلوب خلال الأزمات والأحداث الروتينية.

ويشترط بالمترشحين أن يكونوا ،لغاية إعلان النتائج، لازالوا على رأس عملهم في المؤسسات الإعلامية المنتسبين إليها. كما يشترط أن يكون التحقيق المرشح قد تم نشره خلال العام 2016 بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية. وألا يكون الملف المترشح قد سبق وترشح لمراحل نهائية أو فاز بأي جائزة أخرى في دولة الإمارات أو خارجها. ويسمح أن يحمل التحقيق الصحفي أكثر من إسم وبحد أقصى إسمين فقط،كما يسمح للصحفي التقدم بأكثر من تحقيق، وبحد أقصى تحقيقين فقط.

المعايير

الحداثة:
نسبة التقييم: 20


  • أن يكون التحقيق حصرياً لصالح الإعلامي المترشح ومؤسسته الإعلامية
  • ألا يكون موضوع التحقيق سبق واستخدم على نطاق واسع عبر مؤسسات إعلامية متعددة
  • أن يركز على مسألة/قضية/أزمة حديثة بحيث أن التحقيق المرشح تم نشره خلال العام 2016

المضمون:
نسبة التقييم: 60


  • بيان عدد الكلمات للتحقيق الصحفي على ألا يقل حجمه عن 500 كلمة بالمجمل شاملاً العناوين
  • أن يكون أسلوب الطرح المستخدم هادف وبنّاء ويرمي إلى تنوير الرأي العام بشكل إيجابي
  • أن يقدم التحقيق مجموعة من التوضيحات والحلول للقضية/المسألة المعنية
  • أن تكون اللغة المستخدمة سلسة وبسيطة ومفهومة تتناسب مع أكثر من فئة عمرية ومهنية
  • أن تكون المعلومات المستخدمة في التحقيق دقيقة وصحيحة بشكل كامل
  • أن يكون المحتوى غزير بالمعلومات ويعطي الخلفية المطلوبة كمادة مكتملة الأركان

العلاقة بين الإعلامي والمصدر:
نسبة التقييم: 20


  • أن يحصل الإعلامي المترشح على توصية من المؤسسة الحكومية التي أعد التحقيق حولها
  • أن يكون التحقيق إيجابياً ولم يتسبب في نشر الشعور السلبي لدى الرأي العام
  • أن تكون العلاقة بين الجانبين لازالت مستمرة عند الترشح لهذه الفئة