سلطان القاسمي يفتتح مركز الذيد للحياة الفطرية

تحميل الموارد
افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم الأثنين، مركز الذيد للحياة الفطرية الواقع مقره في البردي بمدينة الذيد.

وتفقد صاحب السمو حاكم الشارقة أرجاء المركز، واستمع إلى شرح تفصيلي عن المركز وأقسامه ووظائفه ومهماته، واطلع سموه على التفاصيل المتعلقة بالمركز الذي يعتبر أحد أهم المراكز المتخصصة التي تعرض صور الحياة البرية بأسلوب تفاعلي واقعي، من خلال رحلة توفر للزوار فرصة التعرف على الصحراء، واستكشاف الحياة الفطرية فيها.


وتابع سموه فيلم قصير بعنوان تراث إمارة الشارقة، تناول ما تضمه الشارقة من كنوز تراثية وأثرية غنية وتنوع بيئي وبيولوجي.


وشهد سموه جانب من الورش التفاعلية البيئية للأطفال، رسومات متحركة وعروض الفيديو.


ويضم المركز ثمان قاعات مختلفـة تتمثل في تجربـة تصفح الكتب وغرفـة الشـعر والقصيد وتجربـة الصحراء وتجربــة الجمال والحيوانات ومنطقة ورش عمـل الأطفـال وخيـام الصحـراء وأدوات وخيمة البدو والأعشاب والنباتات، وروعي في تصميم المركز أن يتناسب مع جميع الأعمار من خلال ما يوفره من تقنيات تفاعلية.


ويشكل المركز إضافة نوعية جديدة إلى قائمة المشروعات التي تُعنى بالبيئة، وصون التنوع الحيوي، والحياة الفطرية، والمراكز التعليمية المتخصصة، بما يسهم في الارتقاء بالوعي المجتمعي البيئي.


وتعد المحميات الطبيعية والمراكز التعليمية المتخصصة مقومات رئيسية مهمة في استراتيجية الشارقة، للحفاظ على النظم البيئية وصون التنوع الحيوي للحياة الفطرية.


وقالت هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية // تشرفنا بافتتاح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مركز الذيد للحياة الفطرية، وقد اعتدنا من سموه هذا الدعم اللامحدود والمتواصل، وهو ما يشكّل دافعاً لمزيد من التميز وتحقيق أعلى درجات النجاح والإبداع، ونحن مستمرون في هذا النهج، الذي خط سموه ملامحه الكبرى وفق مفهوم الاستدامة //.


ولفتت السويدي إلى أن مركز الذيد للحياة الفطرية يأتي ضمن الاستراتيجية البيئية لإمارة الشارقة، وخطط التوسع في إنشاء مشاريع السياحة البيئية التعليمية، ودوماً لدى الهيئة أجندة حافلة بمشاريع بيئية عديدة، يتم العمل على تنفيذها وإنجازها بعد إعداد الدراسات الشاملة والقراءات الدقيقة لمختلف التفاصيل، ومنها المحميات الطبيعية والمراكز المتخصصة، ويأتي مركز الذيد للحياة الفطرية ضمن هذا التوجه، وفق خطط واستراتيجيات الهيئة المستمدة من رؤى وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، ومتابعته الدقيقة ورعايته ودعمه اللامحدود من أجل الاستمرار في الارتقاء بالوعي البيئي والحفاظ على البيئة.


حضر الافتتاح إلى جانب سموه الشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ محمد بن حميد القاسمي رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية بالشارقة، واللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، وخميس بن سالم السويدي رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى، والدكتور طارق سلطان بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية، وعلي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة، والدكتور خالد عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام "شمس"، وعدد من المسؤولين.

شارك الصفحة

أخبار أخرى