حاكم الشارقة يدشن مبادرة زراعة جبال طريق خور فكان بأشجار التين والسقب والميز واللبان العربي

تحميل الموارد
دشن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم الخميس، مبادرة بيئية نوعية تتمثل في زراعة عدد من الجبال الواقعة على طريق الشارقة خورفكان بأشجار التين والسقب والميز واللبان العربي التي تتناسب مع طبيعة تلك المنطقة وتسمية الجبال بأسماء الأشجار المزروعة عليها.

وتهدف المبادرة إلى الحفاظ على البيئة وضمان تنوعها الحيوي وإعادة إحياء بعض المناطق وزراعتها بأنواع من الأشجار والنباتات تتوافق مع مكوناتها الطبيعية، وقد ساهمت مبادرات سموه البيئية في المحافظة على عدد كبير من النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض، وإعادة توطينها في أماكنها الأصلية.


وتفضل صاحب السمو حاكم الشارقة بزراعة وغرس شتلات من أشجار التين والميز واللبان العربي والسقب، بيديه الكريمتين على جبال خورفكان.


فعلى جبل التين سيتم زراعة 550 شجرة تين، قابلة للزيادة حتى 5 آلاف شجرة، وتعيش الشجرة بالمتوسط ما بين 50 و70 عاماً وقد يصل عمرها إلى 100 عام، ويصل ارتفاعها إلى نحو 15 متراً.

 

وتعد التين من الفواكه الموسمية، وتزرع في جوانب الأودية والممرات الضيقة، وتُزهر بين شهري مايو وديسمبر، ويبلغ ارتفاع جبل التين 755 متراً، ويقع على شارع خورفكان الجديد، بين نفق الروغ ونفق الغزير جهة اليمين باتجاه خورفكان.

 

وعلى جبل الميز الذي يبلغ ارتفاعه 915 متراً، ستغرس 54 شتلة من شجرة الميز كمرحلة أولى، وتعد الميز من الأشجار المهددة بالانقراض وذلك بسبب الرعي الجائر وتعدي الانسان على أخشابها، وتزهر في الفترة ما بين شهري يناير وأبريل في المناطق الحارة الجافة خاصة في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا، ويصل ارتفاعها أكثر من 3 أمتار، وتنمو في الجبال فوق ارتفاع 600 متر.

 

ويقع جبل الميز على شارع خورفكان الجديد بين نفق الغزير ونفق الملتقى جهة اليمين باتجاه خورفكان.

 

أما جبل اللبان العربي الذي يبلغ ارتفاعه 700 متراً، فقد تم زراعته بـ 540 شتلة من شجرة اللبان العربي، كمرحلة أولى، والتي تتميز بحجمها الصغير ويصل ارتفاعها من 2 إلى 8 متر، وتزهر في الفترة من نهاية مارس حتى شهر يونيو، ويقع الجبل على شارع خورفكان الجديد بين نفق الملتقى ونفق الساحة جهة اليمين باتجاه خورفكان.


وعلى جبل السقب ستزرع 400 شتلة من شجرة السقب كمرحلة أولى، وتعتبر من النباتات الرعوية، وتنمو بين الوديان والمرتفعات الجبلية، وهي نوع من التين الجبلي ويصل ارتفاعها إلى 8 أمتار، وتزهر مرة واحدة سنوياً في موسم الصيف خلال الفترة بين شهري مارس ومايو، ويقع الجبل على شارع خورفكان الجديد بين نفق الساحة ونفق السقب جهة اليمين باتجاه خورفكان، ويبلغ ارتفاعه 795 متراً.

شارك الصفحة

أخبار أخرى