سالم بن عبدالرحمن القاسمي يتفقد أحدث الابتكارات الحكومية

تحميل الموارد
ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة

تفقد الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، الأجنحة المشاركة في فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة، الذي انطلقت فعالياته في 8 فبراير وتستمر حتى 14 فبراير الجاري، في هيئة الشارقة للكتاب.

 

واطلع الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي خلال جولته على أبرز ما تم الوصول إليه من ابتكارات تهدف لتطوير منظومة العمل الحكومي، وتسهيل آلية تقديم مختلف الخدمات للجمهور لتحقيق الحياة الكريمة لمقيمي إمارة الشارقة، وتحقيق التنمية المستدامة.

 

وحضر اليوم الثالث سعادة المستشار سلطان بن بطي المهيري الأمين العام للمجلس التنفيذي، والعميد عارف بن هديب مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بشرطة الشارقة، والدكتور العقيد علي بوالزود، نائب مدير عام العمليات المركزية بشرطة الشارقة، وسعادة أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وسعادة مروان السركال الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، ومحمد جمعة المشرخ المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر "استثمر في الشارقة"، عبد الرحمن بن طليعة مدير الشؤون التنفيذية في طيران العربية.

 

وبحثت ورش ثالث أيام شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة، والتي بلغ إجمالي حضورها 532 مشاركاً، مفهوم الابتكار في قالب مختلف وجديد يهدف لخدمة المجتمع والارتقاء به من كافة الجوانب الاقتصادية والخدمية، والصحية، والعلمية.

 

ونظمت كبرى الشركات العالمية، والدوائر المحلية في إمارة الشارقة مجموعة من ورش العمل استهلتها شركة "إنتل" العالمية التي نظمت ورشة بعنوان "تطبيقات إنتل في الذكاء الاصطناعي" التي عرفت الحضور بتطبيقات واستخدامات إنتل في مجال الذكاء الاصطناعي، وطرق توظيفه في العمل، ونظمت "هواوي" ورشة عمل بعنوان "مدينة ذكية وآمنة"، التي سلطت الضوء على تطوير مدن ذكية آمنة في كل مكان في العالم من خلال استخدام أحدث تقنيات المعلومات والاتصالات لبناء نظام متكامل للمدن الذكية باستخدام تقنيات تجمع بين الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

 

"ما هو أول شيء يتبادر إلى ذهنك عندما تسمع الواقع المعزز، والواقع الافتراضي؟"  قد يتبادر إلى ذهنك  Pokémon Go، Snapchat ، وغيرها من ألعاب الفيديو، ولكن ماذا لو علمت من خلال ورشة عمل "هل أنت مستعد لتبدأ 2020 بالتحقق من واقعك" التي نظمتها "بي دبليو سي" بأن هذه المفاهيم ليست مرتبطة بألعاب الفيديو؟ وأنها ستساهم بمبلغ قدره 1.5 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030 ، وما يزيد عن 4 مليارات دولار في اقتصاد الإمارات بحلول عام 2030.

 

واستعرضت ورشة "كيف تحمي وتسوق لاختراعك" التي نظمتها جامعة الشارقة المعلومات الأساسية المتعلقة بالملكية الفكرية، وأهمية حماية الأفكار والاختراعات من أجل تسويقها وتوليد الإيرادات المالية منها. وفي ورشة عمل بعنوان "مهارات من غوغل: الابتكار في المجال الرقمي"،ونظمتها غوغل و"وايد إمباكت"، بحثت الشركتين في نقاش مدته ساعة النظرة العامة لمفهوم الابتكار في المجال الرقمي، مع تسليط الضوء على برنامج "مهارات من غوغل"، والذي يهدف إلى مساعدة الناس على تعلم المهارات الرقمية.

 

وقدمت بلدية مدينة الشارقة ثلاث ورش عمل الأولى حملت عنوان "هندسة المستقبل"، والتي تم فيها عرض فيديو بتقنية الواقع المعزز يوضح طريقة استلام المواقع من قبل البلدية، بينما هدفت ورشة "ابتكر مع الروبوت" إلى تعليم الأطفال أساسيات البرمجة بطريقة مبسطة وذلك من خلال برمجة الروبوت بأساليب مبتكرة وممتعة عن طريق القيام بالعديد من الأنشطة كعمل سباق بين الروبوتات والتنقل في المتاهات وغيرها، واستعرضت ورشة "الأمن الإلكتروني" نشر ثقافة أمن المعلومات بين الأطفال من خلال توعيتهم وتدريبهم على الاستخدام الآمن لمواقع الإنترنت وتطبيقات التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية.

 

وكانت ورشة عمل "النهج الشمولي للأمن السيبراني والاستقلال الرقمي"، التي نظمتها “Trusted Access” مقدمة لنهج جديد لحماية البيانات من المخاطر السيبرانية المعقدة. بينما بحثت ورشة "كيف تحسن جودة الخدمات؟" أدوات وأساليب وطرق تحسين نوعية الخدمات المقدمة للجمهور. وبحثت ورشة "أتمتة وتحسين العمليات في مجال النقل والإمداد على أساس منصة RAST" التي نظمتها “RAST” و”Logistics IT” المشاكل وأنواع مهام النقل اللوجستية، واستخدام الصدى في نظام المدن الذكية.

 

وشاركت شركة الهلال كابيتال، و"ثينك بلينك" في شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة، ورشتي عمل الأولى بعنوان "مقدمة في البلوكشين" تعلم خلالها الحضور قوة البلوكتشين  والتشفير، إلى جانب شرح الهياكل الأساسية والفوائد والفرص لتكنولوجيا البلوكشين، وحملت الورشة الثانية عنوان "نظام بيئي بتقنية البلوكشين"، وكانت عبارة عن نبذة مختصرة لنظام البلوكشين البيئي وفهم التكنولوجيا المستخدمة فيه.

 

وتعلم المشاركون في  "دبلوم الذكاء الاصطناعي"،التي نظمتها شركة آفاق التميز للاستشارات والتدريب مفهوم الذكاء الاصطناعي وجميع أشكاله، إلى جانب تطبيقات للأشكال المختلفة للذكاء الاصطناعي، وأفضل الممارسات في مشروع الذكاء الاصطناعي.

ونظمت شركة "وايد إمباكت" مسابقة الابتكار للطلاب، والتي قام خلالها الطلاب بإنشاء لعبة تعليمية كبيرة للطلاب من مختلف المدارس لاختبار معارفهم العامة حول الإبداع والابتكار.

مشاركات حكومية

مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار

شارك مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بمشروعين الأول بعنوان “SOILABS”، وهو مختبر الشارقة للابتكار، والمشروع الثاني  يدعى "بيوت ميرلين الخضراء والزراعة المستدامة".

مفوضية مرشدات الشارقة

شاركت مفوضية فتيات الشارقة بمشروع “Kartarose”، وهو عبارة عن عربة تسوق ذكية صممتها مرشدات المفوضية، لتسهيل عملية شراء البقالة.

دائرة التخطيط والمساحة

شاركت دائرة التخطيط والمساحة بمشروع "الليدر"، وهو جهاز متطور وذكي لعمل الدراسات الاستقصائية، ومشروع "الإصدار اللحظي لخارطة الأرض"، والذي يهدف إلى ابتكار أدوات عملية مبتكرة لتخصيص الأراضي اللحظي بعد الحصول على الموافقة النهائية من لجنة تخصيص الأراضي بالشارقة.

غرفة تجارة وصناعة الشارقة

وكان "جهاز البارق" هو أحدث ابتكارات غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وهو عبارة عن روبوت يوفر خدمات مختلفة بالغرفة مثل متابعة حالة إصدار شهادة المنشأ.

 

والجدير بالذكر، أن شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة يحتفي بالمبدعين والموهوبين، من خلال تسليط الضوء على أحدث ما تم الوصول إليه من أفكار وابتكارات واختراعات تساهم في تطوير منظومة العمل الحكومي في إمارة الشارقة.

 

شارك الصفحة

أخبار أخرى